الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«دبي للصحافة» يبحث التعاون مع مؤسسات مصرية لتعزيز رسالة الإعلام العربي

«دبي للصحافة» يبحث التعاون مع مؤسسات مصرية لتعزيز رسالة الإعلام العربي

المشاكون

نظم نادي دبي للصحافة لقاءً موسعاً عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي مع مجموعة من قيادات المؤسسات الإعلامية في جمهورية مصر العربية، بهدف بحث آفاق التعاون المشترك نحو تطوير مبادرات من شأنها تعزيز الأداء الإعلامي العربي، وسبل الارتقاء بالمخرجات الإعلامية على مستوى العالم العربي ككل.

وينعقد اللقاء في إطار الأنشطة التي ينظّمها «دبي للصحافة» ضمن أجندة الدورة الـ19 لمنتدى الإعلام العربي، المنعقدة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتماشياً مع نهج النادي في توثيق أواصر التعاون مع المجتمع الإعلامي العربي والعالمي.

حضرت الاجتماع رئيسة النادي الأمين العام لجائزة الصحافة العربية منى غانم المرّي، ومديرة النادي ميثاء بوحميد، ورئيس تحرير الأهرام علاء ثابت، ورئيس تحرير أخبار اليوم محمد البهنساوي، ورئيس تحرير اليوم السابع خالد صلاح، ورئيس تحرير الشروق عمادالدين حسين، ورئيس تحرير المصري اليوم عبداللطيف مناوي، إلى جانب نخبة من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية، وأعضاء اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي.


علاقات وثيقة مع مؤسسات الإعلام المصرية


وأكدت منى المرّي أن اختيار عقد أول الاجتماعات الإعلامية الافتراضية للدول العربية مع قيادات المؤسسات الإعلامية في جمهورية مصر العربية، يأتي في إطار التقدير الكبير الذي يحمله النادي للإعلام المصري، وفي سياق العلاقات الوثيقة التي تربط نادي دبي للصحافة بالمؤسسات الإعلامية على امتداد المنطقة، واهتمام النادي المستمر بالمساهمة الإيجابية في تطوير منظومة العمل الإعلامي محلياً وعربياً.



وقالت المرّي: «برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يواصل نادي دبي للصحافة منذ تأسيسه السعي لإيجاد أفضل الصيغ للوصول بالإعلام العربي إلى أوج مستويات الأداء، ليكون المنصة الجامعة لصنّاع الإعلام والقائمين على مختلف قطاعاته في الوطن العربي، وجسراً حيوياً للتواصل بين المؤسسات الصحفية العربية، ومحرك دفع لجهود التطوير في المجال الإعلامي محلياً وإقليمياً، واليوم من خلال لقائنا مع رؤساء تحرير الصحف المصرية نستأنف النقاش حول الدور الذي تقوم به دبي انطلاقاً من موقعها كعاصمة للإعلام العربي لعام 2020».

وأضافت «يمر العالم بمرحلة فارقة في تاريخه بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، الذي بدل حال العالم، بما في ذلك المفاهيم والقواعد الإعلامية وأسلوب عمل المؤسسات الصحفية»، لافتة إلى أن هذه التداعيات تفرض على المؤسسات الإعلامية التعاون والعمل على تطوير رسالتها وتعزيز قدراتها، بما يواكب التحولات التي يمر بها العالم وما تلقي به من آثار على المجتمعات العربية.

وأكدت أن هذه المستجدات إلى جانب العديد من الموضوعات الأخرى ستكون محور الاجتماعات الافتراضية التي سيعقدها النادي خلال الشهرين الحالي والمقبل مع العديد من المؤسسات الإعلامية في عدد من البلدان العربية الشقيقة، وذلك في سياق الدورة الاستثنائية الـ19 لمنتدى الإعلام العربي.

علاقات وطيدة تجمع النادي بالإعلام المصري

من جانبها، قالت ميثاء بوحميد، «حرص نادي دبي للصحافة منذ انطلاقه عام 1999 على إيجاد وتفعيل قنوات الحوار بين الإعلاميين والمؤسسات الصحافية المختلفة في المنطقة العربية، وقدَّم في سبيل هذه الغاية العديد من الإسهامات الإعلامية المهمة والمبادرات النوعية التي كان لها أثرها الواضح على المنطقة العربية، كما أخذت بعداً إقليمياً واسع النطاق ومن أهمها (منتدى الإعلام العربي) و(جائزة الصحافة العربية)، و(نادي رواد التواصل الاجتماعي العربي)، وتقرير (نظرة على الإعلام العربي)».



وذكرت بوحميد أن النادي يواصل، من خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف المصرية، تأصيل مبدأ الحوار البنّاء بين المؤسسات الإعلامية والعاملين فيها على مستوى المنطقة، وبما للجمهورية المصرية العرية من ثقل استراتيجي ومكانة إعلامية رائدة في الوطن العربي.

رؤية جديدة لمستقبل العمل الإعلامي العربي

وأعرب المشاركون في اللقاء عن تقديرهم الكامل لما تقوم به إمارة دبي بقيادة ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من جهود حثيثة في تشجيع العمل العربي المشترك على وجه العموم، بما في ذلك إيجاد مقومات نجاح التعاون في مضمار العمل الإعلامي، ممثلة بنادي دبي للصحافة الذي نوه الحضور بدوره الإيجابي الكبير على مدار الـ20 عاماً الماضية بما أطلقه من أنشطة وفعاليات ومبادرات شكلت إضافات مهمة في سجل العمل الإعلامي العربي.

وأكدوا أن هذا اللقاء حمل لهم تأكيداً مضاعفاً على متانة الرؤية التي تنطلق منها هذه المشاريع مع إعلان اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي عن استمرار انعقاد المنتدى، على الرغم من التحديات الكبيرة التي فرضتها أزمة جائحة كورونا على العالم أجمع.

كما بحث اللقاء فرص التعاون المشترك في مجال التدريب وتبادل الخبرات من أجل زيادة مساحة الاستفادة للإعلاميين في الجانبين المصري والإماراتي، وتطرق إلى جهود المؤسسات الإعلامية والصحفية المصرية في الآونة الأخيرة ورؤيتها لمستقبل العمل الإعلامي في ظل الأوضاع التي خلفتها أزمة كوفيد-19 وما تستدعيه من تبنّي رؤى جديدة وأساليب عمل غير تقليدية تعتمد على ابتكار مزيد من الحلول المبدعة التي تعين الإعلام على الارتقاء بدوره.