الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

استفسار عن مطاعم وطلب مساعدة للتوظيف.. مكالمات طريفة يتلقاها «دفاع مدني دبي»

استفسار عن مطاعم وطلب مساعدة للتوظيف.. مكالمات طريفة يتلقاها «دفاع مدني دبي»
بالرغم من خطورة الحوادث التي يتعامل معها الدفاع المدني بدبي لإخماد الحرائق وإنقاذ الأرواح وتنوع وتعدد البلاغات التي ترده على مدار العام إلا أن بعض البلاغات التي ترد إلى غرفة العمليات الخاصة في دفاع مدني دبي لا تخلو من الطرافة والتي يرد معظمها من بعض الأطفال أو من أشخاص يجهلون أن أرقام الطوارئ مخصصة للحالات الحرجة والطارئة

وأكد نائب مدير إدارة العمليات في دفاع مدني دبي الرائد عبيد المنصوري أن معظم الاتصالات الغير طارئة التي وردت وتصنف على أنها بلاغات طريفة جاءت من قبل أطفال ممن لديهم شغف لتجربة العمل كرجل إطفاء ولا يتجاوز عددها 5 بلاغات في هذا العام.



وأضاف: «في أحد الاتصالات وردت مكالمة من طفل آسيوي لا يتجاوز 8 سنوات يبلغ عن وجود حريق في الشقة التي يقطنها ومن ثم أغلق الخط ومباشرة تم التوصل لموقع الاتصال بعد تحديد مصدر المكالمة وتم تحريك المركز المختص مع معاودة الاتصال بالرقم ذاته أكثر عن 6 مرات، ومن ثم ردت الأم على المكالمة وتم إخبارها عن تلقي اتصال من طفل عبر رقمها يبلغ عن حريق، عندها تفاجأت الأم من قيام طفلها بالاتصال مؤكدة عدم وجود أي حريق إلا أن طفلها تلقى تدريباً حول كيفية التواصل مع رجال الدفاع المدني في الحوادث وأراد تجربة الأمر وهو من محبي الدفاع المدني ويحلم بالعمل كرجل إطفاء مستقبلاً».


وتابع: «تم التواصل مع الصغير وتوعيته بضرورة عدم القيام بهذه الأمور التي من شأنها أن تتسبب في هدر الوقت وعرقلة العمل لفرق الإطفاء وعليه الاتصال فقط في الحالات الطارئة والحقيقية».

ومن الاتصالات غير الطارئة أو الطريفة التي ترد لغرفة عمليات دفاع مدني دبي حسب المنصوري استفسارات عن مطاعم، واتصالات للاستفسار من قبل بعض الجنسيات عن موقع وزارة العمل فضلاً عن اتصالات من خارج الدولة لطلب مساعدات في التوظيف وغيرها.

وأوضح المنصوري أن من الحالات الأخرى التي يتعامل معها دفاع مدني دبي اتصالات كثيرة ترد لإنقاذ الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب عوضاً عن اتصالات للتعامل مع خلية نحل في منزل، مشيراً إلى أن هذه البلاغات يتم فيها التعاون مع الجهات المختصة كبلدية دبي التي لديها أماكن لإيواء الحيوانات وأقسام للتعامل مع الحشرات.

ولفت إلى أن من حالات إنقاذ الحيوانات التي تعامل معها دفاع مدني دبي إنقاذ قط علق في حادث حريق في الراشدية وتم استخدام جهاز تنفس اصطناعي بالتعاون مع إسعاف دبي.

وأفاد المنصوري بأن دفاع مدني دبي يوفر وحدة خاصة للتعامل مع الحيوانات الأليفة في الحرائق ولديه مركبة واحدة وهناك خط مشترك مع بلدية دبي المسؤولة عن إيواء الحيوانات.

93 إنذاراً

وقال المنصوري إن غرفة عمليات دفاع مدني دبي تعاملت مع 93 بلاغاً تم فيها تلقي الإنذار من الأنظمة الذكية دون أن يبلغ أصحاب المنازل عن أي حريق، مشيراً إلى أن أحد البلاغات تم فيها تلقي بلاغ من نظام حصنتك عن وجود حريق في أحد المنازل وتم التواصل مع سكان المنزل ونفوا وجود أي حريق وتم إعادة الاتصال بهم بعد ورود إنذار آخر وتم إعلامهم عن مكان الحريق الذي تشير إليه الأنظمة الذكية، وعليه تم اكتشاف الحريق والتعامل معه بعدها.