الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«مركز القرائن الصحي» يستقبل 500 متطوع في تجارب لقاح «كوفيد-19»

«مركز القرائن الصحي» يستقبل 500 متطوع في تجارب لقاح «كوفيد-19»
استقبل مركز القرائن الصحي في إمارة الشارقة خلال الأيام الثلاثة الأولى من افتتاحه نحو 500 متطوع من مختلف الشرائح والجنسيات، تم إعطاؤهم التطعيم من دون حدوث أي أضرار جانبية.

وأكدت رئيسة قسم الخدمات الطبية والعلاجية في إدارة المستشفيات بوزارة الصحة ووقاية المجتمع الدكتورة نور المهيري الفئة المستهدفة لهذه التجارب السريرية هم الأشخاص الأصحاء الذي لا يعانون من أي أمراض مزمنة أو نقص في المناعة إلى جانب فئة غير الحوامل بالنسبة للنساء.

وأشارت إلى أن مركز القرائن هو أول مركز خارج مدينة أبوظبي لتسجيل وفحص واختبار المتطوعين الراغبين في المشاركة في أول تجربة سريرية على مستوى العالم للمرحلة الثالثة من اللقاح غير النشط لفيروس «كوفيد-19».


ولفتت إلى أن محطات المتطوع تبدأ بتسجيل بيانات الشخص، ثم يتجه إلى محطة التمريض لقياس الضغط والسكر والحرارة، ومنها إلى محطة الاستشارات الطبية، تعقبها محطة المختبر الذي يشهد إجراء فحصين، أحدهما فحص خاص بالدم والآخر فحص كوفيد، ولدى اجتياز المتطوع هذه المحطات، يمكنه دخول محطة التطعيم ليأخذ بعدها فترة 30 دقيقة لتسجيل أي ملاحظات قد تطرأ من حيث ارتفاع الحرارة أو الحساسية.


ونوهت بأن هذه التجارب السريرية تأتي انطلاقاً من استراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع للقضاء على فيروس كوفيد-19 ودعم البحث العلمي وتشجيع التطوع وخدمة الإنسانية، موضحة أن إطلاق هذا المشروع بمركز القرائن الصحي جرى بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي وشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) وشركة «جي 42 للرعاية الصحية» ويعمل على مدار الأسبوع من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء.

وأشارت إلى أن المركز يمتلك المساحة المناسبة والمرافق المثالية التي تساعد على تسجيل وإجراء الفحص الطبي للمتطوعين وفق أفضل المعايير العلمية المتبعة إلى جانب سهولة الوصول إليه من مختلف قاطني إمارتي دبي والشارقة والإمارات الشمالية.

من جانبهم، أعرب عدد من المتطوعين عن فخرهم وسعادتهم بالمشاركة في التجارب السريرية للمرحلة الثالثة من اللقاح غير النشط لفيروس «كوفيد-19» وأهمية دورهم في هذه المرحلة من مراحل اللقاح، متمنين نجاح هذه التجارب للقضاء على هذه الجائحة والعودة السريعة للحياة الطبيعية.

وأكدوا سهولة وسلاسة الإجراءات المتبعة في المركز، داعين أفراد أسرهم وأصدقاءهم للتطوع في هذه المرحلة المهمة.