الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

21 كلباً بوليسياً لكشف المسافرين المصابين بكورونا في دبي

21 كلباً بوليسياً لكشف المسافرين المصابين بكورونا في دبي

تدريبات الكلاب البوليسية على كشف مصابي كورونا تتم تحت مظلة وزارة الداخلية. (من المصدر)

كشف نائب رئيس فريق تدريب الكلاب البوليسية بوزارة الداخلية «على اكتشاف مصابي كورونا»، ومدير إدارة التدريب الأمني k9 الرائد صلاح خليفة المزروعي، عن بدء المرحلة التجريبية الأولى من استخدام الكلاب البوليسية بعمليات التفتيش لكشف المسافرين المصابين بفيروس كوفيد-19 في مطار دبي الدولي، موضحاً أنه في المرحلة الأولى تم تدريب 21 كلباً، فيما سيتم تدريب 8 آخرين بالمرحلة المقبلة، من فصائل: ليبرادور، جيرمن، وكوكر وميلنوا.

وقال إن تدريبات الكلاب البوليسية على كشف مصابي كورونا تتم تحت مظلة وزارة الداخلية، بمشاركة 12 جهة حكومية على مستوى الدولة ذات صلة بـ"K9".

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أنهت وزارة الداخلية تجاربها بنجاح للاستفادة من الكلاب البوليسية في تعزيز الجهود والإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والإسهام في تأمين ووقاية وسلامة المجتمع، والانتهاء من دراسات علمية وتجارب عملية بهذا المجال، تعزز ريادة الإمارات لتكون في مقدمة الدول التي تتبنى أفضل الممارسات بالمجالات كافة.

وكشف المزروعي أنه سيتم استخدام قاعة مخصصة بعيداً عن المسافرين، حيث يتم أخذ عينات عشوائية بعد موافقة المسافر تعرض على الكلب لكشف حالات الإصابة.

ونوه بأنه لم تسجل أية إصابات بفيروس كورونا سواء بين المدربين أو الكلاب البوليسية منذ بدء تجربة استخدامها في كشف الإصابات وحتى الآن، أي منذ شهرين من التدريبات.

وأكد مدير إدارة التدريب الأمني أن المدربين يخضعون للفحوص الدورية للوقوف على سلامتهم، لافتاً إلى أن الكلاب لا تصاب بكورونا ولا تنقله ولا تلتقط العدوى به.



وأفاد بأن الكلاب البوليسية بشرطة دبي حققت نسبة دقة تتجاوز 91% في القدرة على كشف «كورونا»، من خلال شم رائحة المصابين، وفق اختبارات أجريت لنحو 400 عينة خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، بغرفة مخصصة لذلك بمطار دبي الدولي.

وقال المزروعي إن العينات تؤخذ بعد موافقة أفراد الجمهور، على أن يكون هذا الفحص خط دفاع إضافي مع الفحوصات الاعتيادية، مشيراً إلى أن الإدارة لا تزال في مرحلة إجراء المقارنات مع هيئة الصحة بدبي، ومستقبلاً نحتاج لرصد النتائج واتخاذ الخطوات التي توجه بها وزارة الداخلية وفق خطط محددة.

وعن مدة العمل اليومي للكلب في كشف العينات، أوضح المزروعي أنه سيتم استخدام 3 كلاب برفقة 3 مدربين، ويعمل الكلب لمدة 3 ساعات متواصلة قبل استبدال مناوبته.

وأشار إلى توفير غرفة خاصة في مطار دبي غير متصلة مع الجمهور تحتوي الصناديق الخاصة التي تحمل العينات والتي يستخدمها الكلب لكشف الإصابة بكورونا، ويتم هذا الإجراء بالتعاون مع هيئة صحة، مضيفاً أنه يتم تعقيم الكلب بعد انتهاء مهمته مباشرة.

ولفت المزروعي إلى أن الإدارة تقوم بصفة مستمرة بتعقيم حظائر الكلاب، ويقوم الأطباء البيطريون بفحصهم والتأكد من سلامتهم ورعايتهم طبياً.