الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مواعيد «فحص كورونا السريع» محجوزة حتى 30 أغسطس.. و«صحة»: مراكز جديدة قريباً

مواعيد «فحص كورونا السريع» محجوزة حتى 30 أغسطس.. و«صحة»: مراكز جديدة قريباً
كشف مواطنون ومقيمون عن عدم تمكنهم من الحصول على موعد عبر تطبيق شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» لإجراء فحص الليزر بتقنية «DPI»، للكشف عن الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس «كوفيد-19» (فحص كورونا السريع)، قبل 19 يوماً من الآن، حتى يمكنهم دخول إمارة أبوظبي.

وأجرت «الرؤية» تجربة حجز موعد، عبر الآلية المطبقة من شركة «صحة» لتوفير المسح بناء على مواعيد، ولم يتسنَّ الحصول على موعد قبل 30 أغسطس الجاري لمركز مسح الكورنيش، بينما لا توجد مواعيد حتى الأول من سبتمبر المقبل لمركز مدينة زايد الرياضية في أبوظبي على سبيل المثال.

وطالب بعض الجمهور بالإسراع في افتتاح مراكز جديدة إضافية بتقنية «دي بي آي» لتوفير مواعيد قريبة تمكنهم من الدخول إلى إمارة أبوظبي، لقضاء بعض الاحتياجات الضرورية مثل متابعة سير الأعمال أو الزيارات العائلية وغيرها من الأغراض.


من ناحيتها، قالت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» إنها تعمل على إضافة مراكز فحص جديدة بالاعتماد على تقنية الليزر «دي بي آي» في وقت قريب سيتم الإعلان عنها.


7 مراكز فحص

وتفصيلاً، أوضحت «صحة» أنها وسعت نطاق الفحوصات بتقنية «DPI» المعتمدة على أشعة الليزر، حيث توفر الخدمة في مراكز المسح من المركبة في مدينة زايد الرياضية ومركز الكورنيش بأبوظبي، ومركز الهيلي في مدينة العين، وميناء راشد والخوانيج بدبي، وفي رأس الخيمة والفجيرة، مضيفة أنه سيتم إضافة مراكز أخرى لاحقاً.

وأشارت إلى أن أوقات الدوام في مراكز أبوظبي تبدأ من الساعة 8 صباحاً إلى 8 مساء (السبت إلى الخميس)، بينما تبدأ المراكز خارج أبوظبي من الساعة 10 حتى الثامنة مساء على مدى أيام الأسبوع.

ويمكن لمن يرغب في الدخول إلى إمارة أبوظبي حجز موعد لإجراء الفحوصات بالليزر المشمولة، عن طريق تطبيق صحة خلال 48 ساعة من استلام النتيجة.

مطالب بمراكز جديدة

من ناحيته، دعا ماجد العلي إلى التوسع في إنشاء مراكز فحص الليزر بتقنية «DPI» بإمارات الدولة كافة، لتسهيل الفحص على الراغبين في القدوم إلى أبوظبي، بحيث يفحص داخل إمارته لتحديد ما إذا كان سيسمح له بدخول أبوظبي أم لا، توفيراً للجهد على كل الراغبين في دخول أبوظبي.

ولفت سمير حسان إلى أن أقرب موعد تحصل عليه هو نهاية شهر أغسطس الجاري، ما يعني أنه لن يستطيع متابعة أعماله في دبي حتى يتم الحصول على موعد، مطالباً بزيادة عدد مراكز الخدمة لتخفيف الضغط على المواعيد.

وأوضح عبدالكريم محمد أن المواعيد على تطبيق شركة صحة محجوزة مسبقاً لأكثر من 3 أسابيع تقريباً، ما يؤكد الحاجة إلى التوسع في تقديم الخدمة عبر مراكز أخرى لتخفيف الضغط على المواقع الحالية.

وتعتمد تقنية «دي بي آي»، المبنية على الليزر، على فحص عينات من الدم، وقراءة شكل الخلايا فيها، خلال ثوانٍ، لتحديد وجود التهابات كالتي يحدثها فيروس كوفيد-19.

وتتميز تقنية «DPI» بسهولة إجراءات الفحص والحصول على النتيجة، ورخص الكلفة المالية، إذ لا تستغرق أكثر من دقيقة، يتم خلالها تسجيل الشخص عبر قارئ الهوية، وأخذ الدم من خلال خدش صغير بمشرط طبي في الإصبع، بطريقة فحص السكري في الدم، ووضعه تحت الجهاز، حيث تضيء خلايا الدم المحاصرة بين شريطين مغطيين بشعاع الليزر، ليتم عبر تقنية «دي بي آي» تحديد ما إذا كانت خلايا الدم مصابة بالفيروس من عدمه، ما شجع كثيرين على التسجيل للحصول على موعد، خصوصاً أن رسوم الفحص 50 درهماً فقط.