الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دبي.. إطلاق الدبلوم المهني لتعزيز المهارات الرقمية لاختصاصيي تجربة المدينة الذكية

دبي.. إطلاق الدبلوم المهني لتعزيز المهارات الرقمية لاختصاصيي تجربة المدينة الذكية

يونس آل ناصر.

أعلنت دبي الذكية بالتعاون مع جامعة دبي ومعهد دبي للتصميم والابتكار إطلاق الدبلوم المهني لتصميم الخدمات الرقمية وتقديمه حصرياً لـ«اختصاصيي تجربة المدينة الذكية»، بهدف تحسين تجربة الناس الذكية بإمارة دبي، وتعزيز دور اختصاصيي تجربة المدينة الذكية.

ويهدف الدبلوم إلى تعريف المشاركين بأفضل الآليات والممارسات الرقمية الحديثة، بما يلبي تطلعات دبي بالارتقاء بالتجربة الرقمية للمدينة الذكية، بالإضافة إلى دعم وتمكين اختصاصيي تجربة المدينة الذكية بأفضل الأدوات والمنهجيات، التي ستساهم في رفد منظومة التحول الرقمي والسعي لتحقيق أهداف المدينة الذكية.

كما يسلط الدبلوم الضوء على آليات استخدام التقنيات الحالية والناشئة، التي ستساعد بشكل مباشر في التحسينات المستمرة في عدة مجالات بالمدينة، كالاقتصاد والبيئة وجودة الحياة الرقمية في دبي، ويندرج هذا الدبلوم ضمن برنامج «تصميم المدن» أحد برامج ومشاريع أجندة السعادة.

ويعقد الدبلوم الأول من نوعه بالمنطقة وفي نطاق المدن الذكية خلال الفترة ما بين الأسبوع الأول من سبتمبر ونظيره من نوفمبر 2020، ويضم 35 مشاركاً من 27 جهة حكومية وشبه حكومية ومن القطاع الخاص في دبي، ويعتبر الدبلوم معتمداً من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عبر الإنترنت، بالتعاون مع جامعة دبي ومعهد دبي للتصميم والابتكار.

وقال مساعد مدير عام دبي الذكية يونس آل ناصر: «تلعب دبي الذكية دوراً محورياً في قيادة عملية التحول الذكي والرقمي بدبي، كما تلتزم بتقديم كافة السبل والممكنات لدعم قطاع التعليم، بهدف خلق تخصصات وبرامج جديدة تتماشى مع متطلبات المدن الذكية والتحول الرقمي، ويعد الدبلوم خطوة عملية نحو تحقيق هذا الهدف».

من جهته، قال رئيس جامعة دبي الدكتور عيسى البستكي، إن تركيز هذا البرنامج على التقنيات الرقمية وعناصر التصميم وأساليب البحث وتحديث الخدمات، هو نهج جديد ومفيد لتعليم التقنيات الناشئة والحديثة.

وأوضح رئيس معهد دبي للتصميم والابتكار محمد عبدالله: «مع زيادة عدد السكان والتوسع الحضاري تتأثر علاقتنا بالبيئة المحيطة سواء كانت من وحي الطبيعة أو من صنع الإنسان، ولهذا فإننا بحاجة إلى تطوير طرق تفكير جديدة لحل المشكلات المستعصية والتي تتزايد بشكل مستمر، وتتبين لنا أهمية التصميم والتفكير التصميمي أكثر من أي وقت مضى، لأنهما يوفران مفاتيح الابتكار التي من شأنها أن تساعدنا في تسريع استجابتنا للمشكلات بشكل هادف».

وبعد الانتهاء من الدبلوم الذي يندرج ضمن برنامج «تصميم المدن» - أحد برامج ومشاريع أجندة السعادة - سيكون اختصاصيو تجربة المدينة الذكية اكتسبوا منظوراً جديداً للخدمات الرقمية، والذي سيسهم في تحسين تجربة الخدمات الرقمية في دبي، من خلال تفعيل منظومة التحول الرقمي المستمرة.