الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بلحيف النعيمي يناقش تطوير منظومة الابتكار في القطاع الزراعي

زار وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، مركز الابتكار الزراعي التابع للوزارة في منطقة الذيد، ومركز استلام التمور التابع لشركة الفوعة، وبنك البذور والمعشبة في أكاديمية الشارقة للبحوث، وذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز أمن واستدامة وسلامة الغذاء ورفع معدلات الاكتفاء الذاتي المحلي.

وناقش بلحيف النعيمي خلال زيارة مركز الابتكار آليات تطوير منظومة البحث والتطوير والابتكار في القطاع الزراعي، بالتعاون بين الوزارة والجهات الحكومية والخاصة المعنية بهذا القطاع في الدولة، وأهمية تعزيز التعاون وتبادل التجارب الناجحة على المستوى الدولي، للمساهمة في تحقيق أمن واستدامة الغذاء عبر توظيف كافة التقنيات الحديثة المتاحة.

ووجه بضرورة التنسيق والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والجامعات في الدولة، وتحفيز الشباب من طلبة الاختصاصات ذات العلاقة للمشاركة في الأبحاث والدراسات العلمية والمشاريع الابتكارية للمركز، مؤكداً على الدور المهم الذي يلعبه المركز في عمليات البحث العالمي المتقدم.


زراعة الأرز


وتفقد بلحيف النعيمي استعدادات إطلاق المرحلة التجريبية الثانية من مشروع زراعة الأرز في المركز، بالتعاون بين الوزارة وإدارة التنمية الريفية التابعة لوزارة الزراعة والأغذية والشؤون الريفية في جمهورية كوريا الجنوبية.

وناقش مع الفريق الكوري إمكانات تطوير تجارب زراعة الأرز في الدولة لزيادة قدرتها الإنتاجية، وخفض معدلات احتياجات هذا النوع من الزراعة للمياه بشكل أكبر، بما يضمن التوسع في زراعة هذا المحصول المهم بشكل أكبر على مستوى الدولة.



وكان المشروع قد سجل نجاحاً في مرحلته التجريبية الأولى التي تم إطلاقها نوفمبر 2019 واستمرت حتى مايو الماضي، وتم خلالها زراعة صنفين من الأرز «جابونيكا، إنديكا»، واللذين أثبتا قدرة على تحمل درجات الحرارة العالية، والتعايش مع ظروف التربة المحلية، على مساحة 2200 متر مربع.

وقال بلحيف النعيمي، إن تعزيز قدرات الابتكار تمثل أحد الأركان الأساسية لتطوير القطاع الزراعي بشكل عام، وتحقيق أمن واستدامة الغذاء الذي يمثل التوجه الأهم لدولة الإمارات حالياً ويضمن سلامته، لذا تعمل الوزارة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالقطاع الزراعي على مستوى الدولة، بالإضافة للمبتكرين من فئات المجتمع المختلفة لإيجاد حلول ابتكارية، قادرة على تطوير وزيادة حجم الإنتاج الزراعي المحلي ورفع كفاءته.

بنك البذور

وخلال زيارته إلى بنك البذور والمعشبة في أكاديمية الشارقة للبحوث، ناقش وزير التغير المناخي والبيئة تعزيز عمليات البحث والتطوير لنوعيات البذور ذات الإنتاجية العالية، والقادرة على التكيف مع الطبيعة المناخية للدولة، إضافة إلى النوعيات القادرة على التكيف مع ما يفرضه التغير المناخي بشكل عام من تغيرات مناخية وتداعيات على القطاع الزراعي.

وأشاد بجهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، ودعمه الدائم لتعزيز البحث العلمي في مختلف القطاعات وبالأخص في المجال الزراعي.



إنتاج التمور

وتناول خلال زيارته لمركز استلام التمور التابع لشركة الفوعة متطلبات زيادة إنتاج التمور في الدولة، وتعزيز تنافسية المنتج على المستوى المحلي في المقام الأول والعالمي بشكل عام.

وناقش بلحيف النعيمي مع مسؤولي المركز إمكانية الاستفادة من تواجده بمنطقة الذيد في تسويق مخلفات التمور، كأعلاف للمزارع المحلية للثروة الحيوانية بالمنطقة.