الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
No Image Info

آلية آمنة لتسليم الكتب المدرسية منعاً للإصابة بكورونا

بدأت المدارس الخاصة في أبوظبي توزيع الكتب المدرسية على الطلبة وأولياء أمورهم وفق جدول زمني محدد يضمن عدم وجود ازدحامات أو تجمعات.

وعممت دائرة التعليم والمعرفة على المدارس بضرورة تعقيم الكتب المدرسية قبل التوزيع، موضحة أنه يفضل أن تكون عملية توزيع الكتب منظمة بطريقة صحيحة (التناوب) لتجنب أي ازدحامات متوقعة من جانب الطلبة أو أولياء أمورهم ضمن الإجراءات الاحترازية للتحوط من فيروس كورونا المستجد.

وأكدت الدائرة أنه في حال لم يتم الانتهاء من عملية توزيع الكتب قبل بداية الفصل الدراسي فيجب تنظيمها بعد ساعات الدراسة، مع مراعاة إزالة جميع الأثاث غير الضروري لزيادة المساحة المتاحة وتقليل فرص الاختلاط ووضع علامات محظور على جميع الخزائن وأرفف الكتب.


وبينت الدائرة أنه من الأفضل وضع الحواجز والفواصل الجدارية وأرفف الكتب في المساحات الأكبر مثل صالة الألعاب الرياضية المهيأة لهذا الاستخدام بين الصفوف قبل عملية التوزيع.

أما بخصوص الكتب في المكتبات المدرسية، فأوضحت الدائرة أنه يجب على المدرسة في حال الإبقاء على المكتبات أن تكون مفتوحة وأن يتم تركيب أجهزة تعقيم اليدين في كافة أنحاء المكتبة وتشجيع استخدامها قبل وبعد الانتهاء من استخدام المورد التعليمي كما يجب على موظفي المكتبة ارتداء القفازات إضافة إلى الكمامات والالتزام بتعقيم أيديهم قبل وبعد الانتهاء من استخدام المورد التعليمي.

وأضافت: كما يتوجب توفير مناديل معقمة وجعلها متاحة لاستخدام الطلبة مع توضيح التعليمات بشأن الاستخدام المناسب مثل مسح الأسطح وغيرها، مضيفة: قد تظل المكتبة مفتوحة إذا كانت المدرسة قادرة على التحكم والإشراف على استخدامها ويتم منح إذن الدخول لكل فصل على حدة مع التنظيف والتعقيم وأن يتم الإشراف عليها من قبل المعلم أو مساعد المعلم.

كما أوجبت الدائرة على المدارس إزالة الكتب المصنوعة من القماش أو غيرها من المواد التي يصعب تنظيفها وتجليد الكتب إن أمكن لتسهيل عملية التنظيف والتعقيم إضافة إلى تخصيص حاوية لوضع الموارد والكتب المستعملة مثل صندوق له غطاء عند مدخل المكتبة، ويجب تعقيم كتب المكتبة والموارد الأخرى بعد استخدامها وقبل تداولها مرة أخرى.

كما أوجبت تعليمات الدائرة على المدرسة الاحتفاظ بسجل خاص لتتبع حركة الدخول والخروج من المكتبة لكل شخص.

#بلا_حدود