الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
No Image Info

7 ضوابط لتصنيف وفيات كورونا في دبي

حددت هيئة الصحة بدبي 7 ضوابط لتصنيف وتصديق مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)، كسبب للوفاة في نظام «الحمد» الإلكتروني، وهو نظام تسجيل المواليد والوفيات بدبي من قِبل المنشآت الصحية في القطاعَين الحكومي والخاص بالإمارة.

وأوضحت الهيئة أن تعريف حالة الوفاة بـ«كوفيد-19»، هي وفاة ناتجة عن مرض متوافق سريرياً في حالة مشتبه بها أو مؤكدة لمرض فيروس (كوفيد-19)، ما لم يكن هناك سبب بديل واضح للوفاة لا يمكن أن يكون مرتبطاً بكورونا مثل الإصابات، ويجب ألا تكون هناك فترة تعافٍ كامل من كوفيد-19 بين المرض والوفاة.

وقالت «صحة دبي» إنه قد لا ترجع الوفاة بسبب كوفيد-19 بل إلى مرض آخر مثل السرطان، ويجب حسابها بشكل مستقل عن الحالات الموجودة مسبقاً، والتي يُشتبه بتسببها بمسار حاد من مرض فيروس كورونا.


التبليغ

وحول ميعاد تبليغ عن الوفاة بكورونا، شددت «صحة دبي» على أنه يجب التبليغ عن الوفيات الناتجة عن الإصابة بمرض (كوفيد-19) خلال مدة زمنية أقصاها 24 ساعة من حدوث الوفاة، ونوهت بأنه تمت إضافة رموز تشخيص (ICD 10) لمرض كوفيد-19 إلى نظام «الحمد» في خانة الوفاة، على أن يتم استخدام الرموز بحسب ما ورد في الدليل التوجيهي لتصديق وتصنيف مرض فيروس كورونا كسبب للوفاة.

التصديق

وحددت الهيئة 7 إجراءات لتصديق مرض فيروس (كوفيد-19) كسبب للوفاة هي: وجوب تسجيل مرض "Covid-19" في استمارة الإخطار بالوفاة لجميع المتوفين، إذا تسبب المرض أو يُفترض أنه تسبب بالوفاة أو ساهم في حدوثها، وأنه نظراً لوجود أنواع عديدة من فيروسات كورونا، يوصى بعدم استخدام رموز التشخيص التي تحتوي على coronavirus بدلاً من Covid-19.

وأكدت الهيئة على استخدام رمز التصنيف الدولي للأمراض (U07.1 – COVID-19, virus identified)، عندما يتم تأكيد الحالة مخبرياً لمرض كوفيد-19، وحالة تشخيص الحالة سريرياً أو وبائياً لمرض كوفيد-19، أو للحالة المحتملة أو المشتبه بإصابتها بالمرض فيستخدم رمز التصنيف الدولي للأمراض (U07.2 – COVID-19, virus not identified).

وأشارت «صحة دبي» إلى أنه من المهم تحديد التسلسل السببي المؤدي إلى الوفاة في نموذج الإخطار بالوفاة، على سبيل المثال في الحالات التي يتسبب فيها مرض كورونا (كوفيد-19) في حدوث التهاب رئوي وضيق تنفسي مميت، يجب إدراج كل من الالتهاب الرئوي وضيق التنفس، إلى جانب مرض (كوفيد-19) في أسباب الوفاة.

ولفتت الهيئة إلى أنه إذا كان المتوفى يعاني من حالات مزمنة موجودة أو ضعف في جهاز المناعة، مثل مرض الشريان التاجي ومرض الانسداد الرئوي المزمن ( COPD) ومرض السكري أو الإعاقات، يجب الإبلاغ عنها في (حالات أخرى ساعدت على الوفاة) في نموذج شهادة الوفاة.

ووجهت الهيئة بتسجيل الإصابة بمرض كوفيد-19 في أسباب الوفاة عند وصول المنشأة الصحية، إذا تم أخذ العينة وكانت النتيجة إيجابية، بشرط ألا تكون الوفاة لأسباب الاشتباه بالانتحار أو الإصابات كالحوادث المرورية، أو السقوط من المرتفعات أو الغرق أو غيرها.