الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021

طالب مواطن ينفذ ابتكاراً طوّره لتسريع إسعاف مصابي الحوادث



نفذ طالب إماراتي ابتكاراً صممه سابقاً، إذ سعى إلى تطوير جهاز يسهّل وصول سيارات الإسعاف ودويات الشرطة إلى مواقع الحوادث بزمن قياسي، من أجل إنقاذ حياة المصابين في هذه الحوادث.

وقال عبدالله يوسف الزرعوني، وهو طالب بالسنة الدراسية الثالثة بتخصص علوم الحاسب الآلي بكليات التقنية العليا في الشارقة: «تجنباً لحدوث أي تأخير للمسعفين عن الوصول لمواقع الحوادث، وما ينتج عن ذلك من سوء مضاعفات المصابين، لا سيما الإصابات البالغة التي قد تؤدي للوفاة، رأيت ضرورة ابتكار جهاز يسهم في الحد من التأخير عبر القضاء على مسبباتها، وهو الازدحام الذي يعتبر السبب الرئيسي لتعطل وصول سيارات الإسعاف والشرطة لمواقع الحوادث».


وأضاف: «نفذت قبل نحو 3 أعوام نموذجاً لهذا الابتكار، وعرضته على جهات مختصة عدة بالدولة، فتبنت القيادة العامة لشرطة دبي فكرة تنفيذ وتصنيع هذا الابتكار، إلى جانب اختراعات عدة».

أما عن آلية عمل الابتكار، فأوضح الزرعوني أنها تعتمد على تحديد النقاط الساخنة بالشوارع الحيوية التي تشهد ازدحاماً مستمراً للمركبات، وعليه يتم تركيب أعمدة حديدية في الطبقة الأرضية عند هذه النقاط، وتكون مرتبطة إلكترونياً بغرفة العمليات المركزية للشرطة عبر جهاز تحكم عن بعد».

وتابع الزرعوني أنه في حال ورود بلاغ عن وقوع حوادث بالغة، فإن الأعمدة تظهر أوتوماتيكياً من تحت الأرض لتوقف حركة مرور المركبات، ولا تسمح إلا بمرور دوريات الشرطة وسيارات الإسعاف إلى موقع الحادث، ما يسهم في إنقاذ حياة المصابين وتوفير الجهد والوقت بنسبة لا تقل عن 80% مقارنة بالظروف الاعتيادية.

وأشار إلى أنه حرص على أن تكون الأعمدة مصنوعة من الحديد الآمن، لتقليل الخسائر في حال اصطدمت بها إحدى المركبات.

#بلا_حدود