الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دبي تخفض سعر مسحة الأنف لفحص «كورونا» إلى 250 درهماً

دبي تخفض سعر مسحة الأنف لفحص «كورونا» إلى 250 درهماً

أصدرت هيئة الصحة بدبي قراراً بتخفيض سعر خدمة فحص مسحة الأنف لكوفيد-19 (فحص البلمرة المتسلسل PCR) إلى 250 درهماً بدلاً من 370 درهماً التي حددتها الهيئة في وقت سابق عند بدء جائحة كورونا المستجد في الدولة.

وأوضحت الهيئة أنه يقتصر إجراء فحوصات البلمرة المتسلسل لكوفيد-19، أو أخذ مسحة الأنف في دبي على المنشآت الصحية المصرح لها بذلك من قبلها أو من سلطة مدينة دبي الطبية كل حسب نطاق اختصاصه وصلاحياته.

وأكدت الهيئة في تعميم صادر منها، تعديل سعر فحص البلمرة المتسلسل لكوفيد-19 ليصبح بمبلغ 250 درهماً كحد أقصى، يشمل كافة الرسوم ومنها أخذ المسحة وإجراء الفحص المخبري وإصدار النتيجة أو الشهادة، كما يتوجب الامتناع عن فرض أية رسوم إضافية على الفحوصات المستعجلة أو إصدار النتيجة خلال فترة زمنية أقل أو أسرع أو أخذ مسحة في موقع العمل أو المنازل أو غيرها.

وشددت صحة دبي على منع المختبرات من التعامل مع المنشآت الصحية غير المصرح لها من قبل صحة دبي ويحظر استقبال أو استلام المسحات المرسلة من المنشآت الصحية غير المصرح لها بأخذ مسحات وغير المسجلة في نظام حصانة، وأنه على المنشآت الصحية المصرح لها بأخذ المسحات لفحص كوفيد-19، الالتزام بإدخال كافة البيانات المطلوبة في نظام حصانة فور أخذ مسحة الفحص وتحديثها بشكل فوري بما يتوافق مع أحكام التعاميم الصادرة مسبقاً عن الهيئة.

ونوهت صحة دبي إلى أنه يجب على جميع المنشآت الصحية بما فيها المختبرات المصرح لها بإجراء الفحص التقيد التام بإتمام عملية الربط الإلكتروني مع نظام حصانة بما يتوافق مع أحكام التعاميم الصادرة مسبقاً من قبل الهيئة.

وأوضحت أنه على جميع المنشآت الصحية المعنية الالتزام بهذا السعر وما ورد في التعميم من توجيهات تفادياً لأية عقوبات أو مخالفات قد تصدر بهذا الشأن، ويتم العمل بالتعميم اعتباراً من تاريخ صدوره الموافق 12 سبتمبر.

وحددت الهيئة 17 مختبراً في دبي لإجراء فحوصات كوفيد-19 هي: مختبر أجيومكس في البرشاء جنوب 2، مستشفى الزهراء الخاص بالبرشاء، المستشفى الأمريكي بعود ميثاء، مينا لاب بالقوز4، مختبر مستشفى الإمارات بمدينة دبي الطبية، مختبر يوروفينز بيومينيس بمنطقة البدع، مختبر فرايبورغ الطبي بمنطقة الكرامة، مختبر المستشفى الإيراني بمنطقة البدع، مختبر علم الفيروسات بمستشفى لطيفة بعود ميثاء، جميع المختبرات بمجموعة مستشفيات ميد كلينيك بدبي، مختبر ميدسول دبي الطبي بمنطقة المرقبات، المختبر المرجعي الوطني بالبرشاء جنوب 2، مختبر بيور هيلث بمطار دبي، المختبرات العلمية السريرية (UniLabs) بمنطقة جميرا، مختبر ستار متروبوليس السريري بالحمرية، مختبر جينوم فيافيت بمنطقة البدع، مختبرات يورك التشخيصية في أبراج بحيرات جميرا.