الخميس - 22 أكتوبر 2020
الخميس - 22 أكتوبر 2020

أطباء بـ«صحة دبي» يبلغون عن خُراج بالطحال لمريض (كوفيد-19)

أبلغ أطباء جراحة في هيئة الصحة بدبي عن حالة مريض بفيروس كوفيد-19 وأظهر التصوير المقطعي للبطن وجود خراج في الطحال، وهذا على غير العادة.

وطالبوا كافة العاملين بمجال الرعاية الصحية بتوخي اليقظة والحفاظ على درجة عالية من الشك تجاه الأعراض غير النمطية وأعراض الجهاز الهضمي لدى المصابين بكوفيد-19، موضحين أن هذا الفيروس يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي، لكن تم الإبلاغ عن إصابة خارج الرئة في مستشفى راشد، وأنه من الممكن أن يكون الغزو المباشر للأعضاء وتلفها من قبل الفيروس هو السبب وراء تطور المظاهر خارج الرئة.

وأوضح الأطباء لبيب العزيبي، محمد الشيخ، مهرو مخدوم، أسامة الزعابي، هاجر بوشرار، وتسنيم كيلوث، في مستشفيي راشد ودبي، أن حالة لرجل يبلغ من العمر 55 عاماً، لديه تاريخ سابق من السكتة الدماغية الإقفارية وأمراض القلب الإقفارية ومرض السكري من النوع الثاني، ويعاني من ضعف في الجانب الأيمن وتاريخ من آلام البطن والإسهال والحمى، وكانت نتيجة اختباره إيجابية لكوفيد-19، وأظهر التصوير المقطعي للبطن وجود خراج في الطحال وغاز صغير داخل الصفاق يشير إلى استرواح الصفاق.


وأضافوا أن شق البطن كشف عن تمزق خراج الطحال وتم استئصال الطحال، واستمر المريض في إظهار علامات تعفن الدم الحاد مع فشل العديد من الأعضاء، وتوفي في اليوم الـ16 بعد الجراحة.

وذكر الأطباء أن كوفيد-19 يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي ولكن تم الإبلاغ عن إصابة خارج الرئة في حالة هذا المريض، وأنه يمكن أن يكون الغزو المباشر للأعضاء وتلفها من قبل الفيروس هو السبب وراء تطور المظاهر خارج الرئة.

وقالوا إنه لا تزال العروض التقديمية غير المصحوبة بأعراض وغير النمطية لمرض فيروس كورونا تمثل تحدياً للعاملين في مجال الرعاية الصحية، ويثير هذا مخاوف من أن هذا الفيروس قد يكون لديه القدرة على مهاجمة ليس فقط الجهاز التنفسي ولكن أيضاً كل عضو، بالإضافة إلى أن المرضى المصابين بالفيروس ظهرت عليهم سمات إصابة الكبد الحادة، وأعراض الجهاز الهضمي ومشاكل الغدد الصماء والأضرار العصبية وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولا يزال الأمر غير واضح ما إذا كان للفيروس تأثير سببي مباشر أم أن المرض الأساسي للمريض كان له دور.

وأكد الأطباء أن هذا المريض تم إدخاله إلى المستشفى بتشخيص عملي لسكتة الشريان الدماغي الأوسط الأيسر والإنتان، وعند الفحص كان يعاني من انخفاض ضغط الدم (93/65 ملم زئبق) وعدم انتظام دقات القلب (116 / دقيقة) وكان يعاني من الحمى، وفي فحص البطن، لوحظ أنه يعاني من ألم في البطن مع انتفاخ، كما تشوهت لدى المريض وظائف الكبد والكلى نظراً لتعفنهما.

وأضافوا أنه تم إجراء تصوير الأوعية الدموية في البطن بالتصوير المقطعي المحوسب الذي أظهر نتائج خراج الطحال بظلال غازية متعددة، توحي بوجود خراج قيحي مع انثقاب وشيك أو محصور، مع فرط مخاطي وغاز صغير داخل الصفاق (وجود غاز داخل التجويف البطني).

واستمر المريض في إظهار صورة للإنتان الشديد وفشل متعدد الأعضاء، وظلت مسحات كوفيد-19 المتكررة إيجابية، وأظهر التصوير المقطعي المتكرر للصدر والبطن، مع التباين صمات رئوية قطعية وتحت الجزئية الحادة ومجموعة صغيرة من البطن المتبقية.

#بلا_حدود