الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

2000 مركز بيع «نول» بدبي.. وإصدار 777 ألف بطاقة هذا العام

2000 مركز بيع «نول» بدبي.. وإصدار 777 ألف بطاقة هذا العام
كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن هناك 2000 موقع لبيع بطاقة نول وهي طريقة الدفع الوحيدة المستعملة في وسائل النقل بدبي، ويمكن استخدامها أيضاً للدفع بالعديد من الخدمات غير المتعلقة بالنقل، بالإضافة إلى سهولة الحصول عليها واستخدامها وتعبئتها، ويتم احتساب وخصم الكُلفة تلقائياً للرحلة .

وأضافت أن عدد بطاقات نول التي تم إصدارها منذ بداية العام الجاري 776 ألفاً و957 بطاقة، ويبلغ عدد بطاقات نول التي تم إصدارها العام السابق مليون و492 ألفاً و62 بطاقة، ومنذ إصدار هذه الخدمة في 2009 وحتى نهاية 2019 بلغت 22 مليوناً و594 ألفاً و292 بطاقة.

وأكَّدت الهيئة أنه خلال فترة الإغلاق بسبب تدابير جائحة كورونا استمرت بطاقة نول في تقديم كافة الخدمات الإلكترونية، وتشمل إعادة التعبئة والاسترداد باستثناء استخدامها في المترو، وارتفع عدد معاملات الاستخدام بعد عودة الحركة، حيث بلغ إجمالي معاملات الاستخدام عبر بطاقات نول في أبريل 245 ألفاً و53،و في يونيو 2 مليون و409 آلاف و646 معاملة.


مواقع بيع نول


وتُباع بطاقات نول في أكثر من 2000 موقع، تشمل محال التجزئة ومحطات المترو وغيرها، وتتوفر البطاقات بـ4 أنواع متعددة لتلبية احتياجات الجمهور المختلفة، وهي الفضية، الذهبية، الزرقاء، والحمراء، وتعد الفضية أكثر البطاقات استخداماً، حيث يوجد بها محفظة إلكترونية يمكن تعبئتها برصيد يصل إلى 1000 درهم، ثم البطاقة الذهبية وهي غير محدِّدة لهوية حاملها، وتحتوي على المزايا الموجودة بالفضية، لكنها تتيح لحاملها استخدام مقاعد الدرجة الذهبية في مترو دبي.

أما الزرقاء فهي بطاقة معرفة، وبالإضافة لمميزات «الفضية» فالزرقاء لها رصيد بطاقة آمن في حال الضياع أو التلف، ويمكن تعبئتها برصيد يصل إلى 5000 درهم.

وبخصوص تذكرة نول الحمراء فهي ورقية يمكن الحصول عليها مقابل درهمين فقط، ويمكن تعبئتها حتى 10 رحلات، وتستخدم في كافة وسائل النقل فقط، وتستخدم بطاقة نول في وسائل النقل بدبي (المترو، الترام، التاكسي، التاكسي المائي والحافلات)، ويمكن استخدامها أيضاً لدفع العديد من الخدمات الأخرى.

وتستخدم بطاقة نول في الخدمات غير المتعلقة بالنقل للدفع لدى وكلاء البيع المعتمدين والمحال التجارية المعتمدة (البقالة، المطاعم، ومحطات الوقود، الحدائق العامة والمتاحف، ويجب تمريرها على قارئ البطاقات الموجود على بوابات الدخول.

خدمات نول الذكية

تتمثل أبرز خدمات نول الذكية في: إعادة تعبئة رصيد البطاقة، استرداد الرصيد المتبقي في بطاقات نول، إدارة بطاقات نول، طلب بطاقة نول الشخصية، شراء تصريح التنقّل، تجديد تصريح التنقّل، استخدام المحفظة الإلكترونية، التقدم لفتح حساب المحفظة الإلكترونية، التحكم بالحساب، إعادة تعبئة المحفظة الإلكترونية، وإلغاء حساب المحفظة الإلكتروني، وتكون مدة صلاحية كافة بطاقات نول البلاستيكية 5 سنوات، أما بخصوص التذاكر الورقية تكون صلاحيتها لمدة 90 يوماً.

وتُقدِّم نول خدمات للطلبة وكبار المواطنين وذوي الهمم، وأبرزها فيما يخص كبار المواطنين، لأنها تُقدِّم خصماً على الرحلات لهذه الفئة بنسبة 50% على المواصلات العامة عند استخدام المترو والحافلات وترام دبي، فيما يخص الخدمات الخاصة بأصحاب الهمم تُقدِّم بطاقات نول لهذه الفئة رحلات مجانية عند استخدام المترو والحافلات وترام دبي.

المحفظة الإلكترونية

تُمكّن خدمة نول المتعاملين من استخدام حساب المحفظة الإلكترونية للدفع مقابل خدمات هيئة الطرق والمواصلات،بدلاً من استخدام العملة النقدية أو البطاقات الائتمانية، ويحقُّ لجميع الأفراد والشركات الاستفادة من هذه الخدمة ولا تفرض الهيئة رسوماً إضافية، ويتم فقط حسم رسوم الخدمة المستخدمة من حساب المحفظة، بالإضافة إلى ذلك يتم تسديد رسوم خدمات مؤسسة الترخيص ونظام إدارة الإيرادات، ويبلغ عدد المستخدمين 1295 للأفراد و1711 للشركات.