الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مركز فحص لـ«كوفيد-19» ومبنى خاص للعزل ضمن حرم جامعة الشارقة

مركز فحص لـ«كوفيد-19» ومبنى خاص للعزل ضمن حرم جامعة الشارقة

أعلنت جامعة الشارقة عن افتتاح مركز فحص لفيروس كورونا المستجد داخل الحرم الجامعي، إلى جانب تخصيص مبنى عزل للحالات المشتبه بإصابتها بـ«كوفيد-19» من الطلبة الدوليين المقيمين في السكن الجامعي.

ويقدم مركز المسح الذي تم افتتاحه اليوم، فحوصات مجانية لكافة منتسبي الجامعة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والفنية، وكذلك لطلاب وطالبات الجامعة، خصوصاً المقيمين في السكن الجامعي.

وتم تخصص مبنى منفصل مجهز بشكل كامل لعزل الطلبة العائدين من السفر من المقيمين في السكن الجامعي أو المخالطين أو الذين يشتبه بإصابتهم بعدوى «كوفيد-19» إلى حين التأكد من خلوهم من الفيروس، حفاظاً على صحتهم وسلامة الطلبة الآخرين.

وأوضحت القائمة بأعمال عميد كلية العلوم الصحية ورئيس لجنة الوقاية والتوعية ومتابعة التعليمات والإجراءات الاحترازية لـ«كوفيد-19» في جامعة الشارقة الدكتورة أمينة المرزوقي، أن مركز الفحص تم إنشاؤه داخل مقر الحرم الجامعي بالتعاون مع منطقة الشارقة الطبية وبالدعم المباشر من إدارة الطب الوقائي بالشارقة.

وأشارت إلى تطبيق برنامج متكامل لإعادة الفحص حسب تعليمات الجهات الحكومية المختصة، والإعلان قريباً عن آلية الفحص والمواعيد الزمنية ليتم إعلام أسرة الجامعة برسائل نصية تحدد اليوم والوقت المناسب حتى تكون المواعيد منتظمة لتفادي أي زحام.

ولفتت إلى أن إدارة الطب الوقائي عملوا على دعم وتدريب عدد من العاملين بالجامعة على الإجراءات المطلوبة للتسجيل والفحص.

من جانبه، أوضح مدير العيادات الطبية الجامعية الدكتور سند عبدالحميد الصقار، أن الفحص المتوفر حالياً هو الـ«بي سي آر» عبر المسحة الأنفية، لتستغرق عملية الفحص كاملة أقل من 5 دقائق، لافتاً إلى أن المركز سيبدأ العمل من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً.

وأكد أنه سيتم إرسال جميع عينات الفحص إلى إدارة الطب الوقائي في اليوم نفسه، لتصل النتائج من قبلهم عبر الرسائل النصية وعن طريق تطبيق الحصن خلال 48 ساعة من تاريخ إجراء الفحص.

ويمكن للشخص إعادة الفحص بعد 4 أسابيع من آخر فحص، فإنه قد يطلب إعادة الفحص قبل هذا الموعد في حال الاختلاط المباشر مع حالة مشخصة بفحص موجب لمسحة PCR.

واتخذت جامعة الشارقة حزمة من الإجراءات الاحترازية للسكن الداخلي بتوفير الكاميرات الحرارية ومجسات الحرارة في مداخل المباني، كما تقسيم الطلبة بحيث يكون كل طالب في غرفة منفصلة لضمان التباعد الاجتماعي.

وتم توضيح جميع الإجراءات الاحترازية والإرشادات للتصدي لفيروس كورونا على موقع الجامعة، ومنها التباعد الاجتماعي، ولبس الكمام عند الخروج من الغرفة أو التواجد في أي مرفق من مرافق الجامعة مع توفير جميع المستلزمات للطلبة القاطنين ضمن السكن الداخلي.