الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

150 شاباً إماراتياً يحصلون على رخصة دولية في العمل المجتمعي

150 شاباً إماراتياً يحصلون على رخصة دولية في العمل المجتمعي

خرَّجت مؤسسة «وطني الإمارات» ضمن فعاليات برنامج «قادة التطوع» 2020 في نسخته الأولى على مستوى الدولة 150 شاباً إماراتياً ممن هم على درجة عالية من الثقافة والوعي بالدور السامي لخدمة الوطن.

وجاء البرنامج استجابة لرؤية قيادتنا الرشيدة، في بناء جيل من الشباب الإماراتي مدرك لأصالة العمل التطوعي في المجتمع الإماراتي كثابت من الثوابت الوطنية والأخلاقية التي نشأ عليها.

وأكد عضو المجلس الوطني الاتحادي والمدير التنفيذي لمؤسسة «وطني الإمارات» ضرار بالهول الفلاسي أن برنامج «قادة التطوع» 2020 في نسخته الأولى على مستوى الدولة، كان يرتهن إلى تأصيل روح القيادة في العمل التطوعي، لأن العمل التطوعي فلسفة في الخير وفلسفة في العطاء تستند إلى إرث قيمي أخلاقي ومجتمعي وديني ثابت في الروح والعقل في الفكر والسلوك والعمل، ما يرسخ الفاعلية التشاركية في المجتمع الإماراتي، سواء على المستوى الفردي أو على المستوى المجتمعي، لدفع العمل التطوعي نحو أهدافه، وتحقيق غاياته في المجتمع. وبالتالي يعد هذا البرنامج قفزة كبيرة في مجال العمل التطوعي.

وأضاف: تميز البرنامج بالتكاملية والشمول في الإعداد العقلي والاجتماعي التواصلي والنفسي وتعزيز بناء المهارات الإبداعية، إلى جانب الجلسات الإرشادية المكثفة لمجموعات العمل المنبثقة من البرنامج والتي أفضت إلى بناء 13 مبادرة مجتمعية تطوعية نوعية، تواكب المستجدات المجتمعية المعاصرة وبخطط تشغيلية وتفصيلية، قابلة للتنفيذ المباشر في المجتمع الإماراتي.

وذكرت مدير إدارة الأنشطة الوطنية، في مؤسسة وطني الإمارات ومديرة برنامج (قادة التطوع) 2020 في نسخته الأولى على مستوى الدولة، تميمة محمد النيسر أن حصول المشاركين على رخصة دولية في مجال العمل التطوعي، أمر جد مهم ومن شأنه تشجيع الشباب الإماراتيين على دخول أبواب العمل التطوعي، باعتباره يمثل ظاهرة إنسانية واجتماعية هامة، تساعد في رفع مستوى الشباب وتعزيز انتمائهم وحبهم لوطنهم، والتزامهم بمسؤولياتهم الوطنية والمجتمعية والإنسانية.

واستمر البرنامج لمدة 6 شهور، تخللها العديد من المدخلات التدريبية الراقية من أبرزها: الريادة المجتمعية، والابتكار المجتمعي، وبناء المبادرات التطوعية، وإدارة وبناء فرق العمل التطوعية، وصناعة القيمة والمحتوى المجتمعي والفاعلية في العمل التطوعي، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات والأنشطة الميدانية، وورش العمل التطبيقية واللقاءات التحفيزية وبرامج التدريب عن بعد. وأشرف على البرنامج نخبة من أهم الخبراء والمستشارين والمدربين من ذوي الخبرات المتميزة في التدريب القيادي وريادة الأعمال الاجتماعية والابتكار المؤسسي وبناء المبادرات التطوعية بشراكة استراتيجية مع مؤسسة PioZone «الدولية للتنمية الاجتماعية» لندن.