الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

المبادرة الإماراتية «20 في 2020» توفر الإنارة المستدامة لقرية في مصر

المبادرة الإماراتية «20 في 2020» توفر الإنارة المستدامة لقرية في مصر
أعلنت «جائزة زايد للاستدامة» عن تركيب حلول للإنارة تعمل بالطاقة الشمسية طوّرتها إحدى الجهات الفائزة بالجائزة، وذلك في قرية حبيشة بمحافظة أسيوط بجمهورية مصر العربية.

يأتي ذلك في إطار المبادرة الإنسانية الإماراتية (20 في 2020)، وبهدف تعزيز مقومات الحياة وتوفير مجموعة من المزايا لسكان القرية.

وتم تركيب أكثر من 50 مصباح «LED» عالي الأداء والكفاءة في استهلاك الطاقة ضمن الشارع الرئيسي بالقرية، ومن المتوقع أن تعود بالنفع على 3500 شخص يومياً.


وتعد «20 في 2020» مبادرة إنسانية أطلقتها دولة الإمارات وتقودها جائزة زايد للاستدامة، بالتعاون مع شركائها بسوق أبوظبي العالمي وصندوق أبوظبي للتنمية ومبادلة للبترول ووزارة التسامح و«مصدر» ومجموعة ماجد الفطيم.


وقامت «سونا ديزاين» وهي من الشركات الصغيرة والمتوسطة الفائزة بجائزة زايد للاستدامة لعام 2018، ضمن فئة الطاقة والتي تتخذ من فرنسا مقراً لها بتطوير المصابيح الشمسية الجديدة، التي من المتوقع أن تُحدث تأثيراً إيجابياً في حياة السكان على مستويات عدة، حيث ستتيح لهم العمل والتواصل والشعور بالأمان عندما يحل الظلام، فضلاً عن المساهمة في الجهود العالمية الرامية للحد من التغير المناخي.

علاقات أخوية

وبهذه المناسبة، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومدير عام جائزة زايد للاستدامة الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: «ترتبط دولة الإمارات بعلاقات أخوية متميزة مع جمهورية مصر العربية ترتكز على الأسس الراسخة التي أرساها الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، وتستمر هذه العلاقة في النمو والتطور في ظل توجيهات قيادتنا الرشيدة بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين».



وأضاف: «يأتي تنفيذ مبادرة «20 في 2020» في مصر ضمن جهود جائزة زايد للاستدامة للمساهمة في تعزيز الإرث الإنساني الغني للشيخ زايد، رحمه الله، حيث تسعى هذه المبادرة إلى إحداث تغيير إيجابي ملموس في حياة سكان قرية حبيشة، من خلال تركيب مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية لإنارة الشوارع، ما يعود عليهم بمنافع اقتصادية واجتماعية وتعليمية مستدامة بعيدة المدى».

وثمّن الجابر الدعم المقدم من كل من سوق أبوظبي العالمي وصندوق أبوظبي للتنمية ومبادلة للبترول ووزارة التسامح و«مصدر» ومجموعة ماجد الفطيم، كشركاء في المبادرة ومساهمتهم بنشر نهج الشيخ زايد في مجال العمل الإنساني.

كما أشاد بتعاون وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في جمهورية مصر العربية الشقيقة في تنفيذ هذه المبادرة.

نور وأمان

من جهته، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في جمهورية مصر العربية الدكتور محمد شاكر: «تساهم مبادرة «20 في 2020» التي يجري تنفيذها ضمن محافظة أسيوط في دعم استراتيجية مصر لزيادة الاعتماد على مصادر طاقة متجددة منخفضة الكلفة، لتلبية حاجة القرى والمدن من الكهرباء سواء في المناطق الحضرية أو النائية وبالتوازي مع الحفاظ على البيئة».

وتم تركيب المصابيح الشمسية في الشارع الرئيسي بقرية حبيشة الذي يضم منازل على جانبيه، ويعد الشارع الوحيد لدخول القرية والخروج منها.

وبدأت بعض المتاجر الأساسية في المنطقة بتحقيق منافع اقتصادية من هذه الخطوة التي تتيح مواصلة العمل لساعات أطول، وتمكّن الزبائن من زيارة المتاجر ليلاً ضمن ظروف آمنة، كما يشعر الأطفال الآن بأمان أكبر عند العودة إلى المنازل مساء.

وأتاحت هذه المصابيح لأطفال قرية حبيشة التي لا يتوفر فيها أماكن مخصصة للعب قضاء المزيد من الوقت في الأنشطة الترفيهية في ظروف أكثر أماناً، كما جنى أهالي القرية ثمار هذه الخطوة اجتماعياً، حيث أصبح لديهم المزيد من الوقت للالتقاء والتواصل حتى عندما يحل الظلام.

حلول مستدامة

وكانت المبادرة قد استكملت، في أواخر شهر رمضان الماضي، تركيب مصابيح شمسية في محيط مستشفى الأمير حمزة في العاصمة الأردنية عَمان، وذلك بهدف تعزيز مستويات الأمن والسلامة في الحياة اليومية للكوادر الطبية العاملة ضمن المستشفى، والتي كانت تقف في الصفوف الأمامية لمعالجة أكبر عدد من المصابين بفيروس كوفيد-19 بالدولة.

وقامت مبادرة «20 في 2020» حتى الآن بنشر حلول مستدامة في مجالات الطاقة والصحة والغذاء في كل من الأردن ونيبال وتنزانيا وأوغندا.

وتستهدف المبادرة نشر الحلول في 15 دولة أخرى في المرحلة المقبلة مع الأخذ في الاعتبار حالة كل بلد فيما يخص مواجهة جائحة كوفيد-19.

وتشمل الخطوات المقبلة نشر حلول في قطاعَي الطاقة والمياه، ضمن كل من كمبوديا وبنغلاديش ومدغشقر وإندونيسيا وكوستاريكا.