السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«طرق دبي» تحرز تقدماً ملحوظاً في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد

«طرق دبي» تحرز تقدماً ملحوظاً في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد
حققت هيئة الطرق والمواصلات بدبي تقدماً ملحوظاً في مجال تصنيع عدد من قطع الغيار والمواد المستخدمة في مترو دبي من خلال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا.

وأكد مدير إدارة الصيانة بمؤسسة القطارات في الهيئة المهندس محمد الأميري، حرص الهيئة على الاستعانة بآخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في مختلف مفاصل عملها، ومنها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تنسجم واستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد.

ونوه الأميري بأن فرق الصيانة في الهيئة قدمت الدعم لأفراد الخطوط الأمامية أثناء فترة التعقيم الوطني بسبب جائحة كورونا، وذلك من خلال تصنيع مشابك الربط للكمامات (Mask Strap Clips)، وأدوات ضغط الأزرار (Button Pushers)، إلى جانب توفير بعض قطع الغيار لمترو وترام دبي بوقت قياسي أقل بـ90% من الوقت التقليدي، وبكلفة تقل بنسبة أكثر من 50% عن الكلفة الأصلية.


وأشاد بالتعاون المستمر مع شركة «سيركو» متعهد صيانة مترو دبي في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، لا سيما فيما يتعلق بتصنيع المواد وقطع الغيار المطلوبة للمترو ولمختلف الأنظمة الخاصة به، حيث طورت الشركة عدة نماذج تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، لاستخدامات عدة بالقطارات وأنظمة الاتصال ومكائن بيع تذاكر.


وقال الأميري إن الهيئة وسيركو تتعاونان مع إحدى الشركات المتخصصة كشريك تقني في هذا المجال بموجب مذكرة تفاهم بين الطرفين، مشيراً إلى أن الشركة لعبت دوراً حيوياً في تقديم الدعم المطلوب لصناعة الأجزاء المطلوبة، من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد بفضل ما تمتلكه من خبرة بهذا المجال.