الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الشارقة للتعليم الخاص»: 5460 طالباً وطالبة باليوم الأول ضمن العودة التدريجية

«الشارقة للتعليم الخاص»: 5460 طالباً وطالبة باليوم الأول ضمن العودة التدريجية

هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

أعلنت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وفريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في إمارة الشارقة، عن استقبال المدارس الخاصة لـ5460 طالباً وطالبة، يوم أمس الأحد، ضمن خطتها للعام الدراسي 2020 ـ 2021، التي تسير وفق برنامج ينتهج نظامي التعليم المباشر و«الهجين».

وصاحب عودة الطلبة إلى مقاعدهم المدرسية، تنظيم كبير من قبل المدارس، التي حرصت على تطبيق جميع الضوابط الوقائية والاشتراطات الاحترازية، التي حددتها الهيئة ضمن دليل إرشادي وزعته على المدارس الخاصة وأولياء الأمور، فيما توافد الطلبة إلى مدارسهم ضمن نقاط عبور محددة، وخضعوا لقياس درجات الحرارة لضمان سلامتهم، وسلامة أقرانهم، والكوادر التعليمية والوظيفية العاملة في المدارس.

وقالت رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص الدكتورة محدثة الهاشمي، إن الهيئة كانت حريصة على متابعة عودة الطلبة إلى مقاعدهم المدرسية، والتأكد من سير العملية التعليمية في يومها المدرسي الأول بشكل منظم ويسير، رغم الزيارات الميدانية التي استبقت هذه العودة، والتأكد من جهوزية جميع المدارس، وذلك لضمان توفير مناخ تعليمي وصحي، يليق بمكانة إمارة الشارقة، ومركزها الثقافي والعلمي المرموق، ويضمن سلامة جميع أطرف العملية التعليمية.


وعي وتنظيم


وأضافت أن المدارس التي استقبلت الطلبة يوم الأحد، أبدت وعياً وتنظيماً كبيرين، بالإضافة إلى أولياء الأمور الذين ساهموا بتسهيل العملية من خلال التزامهم بالإجراءات والاشتراطات الوقائية، مؤكدة استمرار العمل لتهيئة بيئة تعليمية صحية، مع متابعة التطورات التي تشهدها الساحات التعليمية، وكيفية التعامل مع المستجدات، في ظل عدم انتهاء جائحة فيروس كورونا.

وشددت رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص على وجوب الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية المعلن عنها، كاشفة عن تواصل الحملات الرقابية والتفتيشية من قبل الفرق التابعة للهيئة، للاطمئنان على مدى التزام المؤسسات التعليمية، مؤكدة أن إجراءات حازمة سيتم اتخاذها في حال رصدت الفرق أي نوع من التراخي في التطبيق.

تدريب

وأفادت الهاشمي بأنه جرى تدريب ما يقرب من 500 عضو من الفرق التي تم تشكيلها من قبل المدارس للتعامل مع تداعيات الجائحة، من حيث كيفية التعامل مع أي حالات مشتبه فيها، والإجراءات الواجب اتباعها، والجهات التي ينبغي التواصل معها بشكل فوري، موضحة أنه يجري حالياً تدريب 500 عضو آخرين من خلال ورش تدريبية باللغتين العربية والإنجليزية.

وتتوقع هيئة الشارقة للتعليم الخاص ارتفاع عدد الطلبة الراغبين في العودة إلى المقاعد المدرسية خلال الأيام المقبلة، لا سيما مع ما توفره المدارس من تنظيم وبيئة مواتية، حيث شهدت فصول المدارس تباعداً بين المقاعد، واستقبال 10 طلاب في كل فصل، التزاماً بما ورد في دليل الهيئة الإرشادي.

عودة تدريجية

وحرصت الهيئة قبل الإعلان عن عودة الحياة المدرسية تدريجياً، على تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية لمختلف المدارس والمؤسسات التعليمية، التي تنضوي تحت مظلتها، لضمان التزامها وتطبيقها لجميع التدابير والإجراءات التي أوردها الدليل الإرشادي، كما اشترطت ألا تزيد القدرة الاستيعابية للفصل الواحد لطلبة ما قبل الابتدائية، والسنة التأسيسية الأولى، والروضة الأولى، والتأسيسية الثانية، على 10 طلاب، مع التشديد على تطبيق التباعد الاجتماعي بين الطلبة داخل الفصل، بالإضافة إلى منع الاختلاط مع الفصول الأخرى.

وجاءت نتائج الزيارات الميدانية مبشرة بالتزام شامل في جميع المدارس الخاصة التي بادرت إلى تطبيق بروتوكولات الدليل الإرشادي، وتوزيع معقمات الأيدي في مختلف مرافقها، والتشديد على ارتداء الكمامات، وتنظيم نقاط الدخول إلى المدرسة والخروج منها، إلى جانب تحديد أعداد طلبة الحافلات بـ50% من طاقتها الاستيعابية.