الاحد - 07 مارس 2021
Header Logo
الاحد - 07 مارس 2021

تدشين غرفة التحكم عن بعد في محطة معالجة مياه الصرف الصحي بجبل علي

دشن مدير عام بلدية دبي المهندس داود الهاجري غرفة أنظمة التحكم عن بعد في محطة معالجة مياه الصرف الصحي بحبل علي، واطّلع على سير العمل فيها وآلية عملها في المراقبة الشاملة لمنظومة الصرف الصحي وتشغيلها والتحكم بمكوّناتها المختلفة والتي تشتمل على خطوط الصرف الصحي والمحابس (الصمّامات) والمضخات ولوحات التوزيع الكهربائيّة وغيرها.

واستمع المهندس داوود الهاجري إلى شرح تفصيلي عن الرقابة الآمنة للمنظومة المذكورة، مما يسهم بشكل كبير في سرعة اتخاذ القرارات الفنية اللازمة في حال رصد أيّة كسور في خطوط الشبكة أو أعطال في صماماتها ومضخاتها والمكوّنات الأخرى.

وأشار مدير عام بلدية دبي إلى أن منظومة الصرف الصحي الضخمة والتي أنشأتها بلدية دبي بدعم حكومي كامل، كان لا بدّ لها من أنظمة تشغيل وتحكم عن بعد نظراً لضخامتها وانتشارها واتساع رقعتها، الأمر الذي يجعل إدارتها وتشغيلها أمراً صعباً لولا مواكبة الأنظمة الحديثة والتطبيقات الذكية.

وأكّد أن مكونات منظومة الصرف الصحي في دبي يبلغ فيها طول خطوط شبكات الصرف الصحي باختلاف أقطارها (3 ملايين متر طولي)، في حين يبلغ عدد محطات الضخ الفرعية 56 محطة، وتقابلها 10 محطات ضخ رئيسية ومحطتان لمعالجة مياه الصرف الصحي في جبل علي وورسان.

ومن الجدير بالذكر أن نظام المراقبة والتحكم عن بعد يتيح الحصول على قاعدة بيانات شاملة تمكن المشرفين من تحليل البيانات ورفع التقارير المتعلقة بها، والتوجه إلى اتخاذ الحلول الصحيحة بشكل فوري، إضافة إلى وضع وتخطيط برامج الصيانة مما يسهم في تحقيق الاستخدام الأمثل للممتلكات.

#بلا_حدود