الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

قواعد صارمة لاستخدام المرافق العامة في المدارس

قواعد صارمة لاستخدام المرافق العامة في المدارس
ألزمت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي المدارس بإجراءات واضحة تنظم استخدام الطلبة لدورات المياه أثناء اليوم الدراسي، موضحة أن تلك الأماكن عادة ما تكون مزدحمة.

وأوصت بأن يتم وضع قواعد صارمة بشأن استخدام دورات المياه، منها السماح لعدد محدد من الطلبة بالدخول في نفس الوقت، لضمان الحفاظ على التباعد الجسدي، وأن يتم وضع العدد المسموح به بوضوح على بوابات دورات المياه.

وأوجبت الدائرة على المدارس وضع لافتات وملصقات لتذكير المستخدمين بقواعد النظافة، وكذلك الإشراف على الطلبة الأصغر سناً عند استخدامهم لدورات المياه.


كما أوصت الدائرة المدارس بوضع علامات تشير إلى مكان الوقوف أثناء الاصطفاف أمام دورات المياه، والتي يفضل أن تكون في الخارج، وتحدد مسارات الحركة وأحواض غسل اليدين المتاحة.


حركة الطلبة

وقالت دائرة التعليم والمعرفة إنها وجهت المدارس الخاص بإمارة أبوظبي، بأن تكون حركة الطلبة في المدارس باتجاه واحد، يتم تحديده بوضع علامات وملصقات على الأرضيات والجدران، لافتة إلى أنه في حال عدم الإمكانية لتحديد الحركة باتجاه واحد، يتوجب وضع علامات واضحة على المسارات ذات الاتجاهين، لتقليل عملية الاختلاط بين الطلبة.

وأضافت أنه يتوجب على المدارس تحديد مناطق التجمع والازدحام سواء كانت مصاعد أو مداخل فصول أو دورات مياه، بوضع حدود وعلامات للوقوف والاصطفاف، مع الالتزام بإجراءات التباعد الجسدي بين الطلبة.

وأوصت الدائرة بتحديد وتنظيم أوقات الاستراحة والتجمع الأخرى، للحد من الاختلاط بين الصفوف وتقليل الازدحام في الممرات ومناطق الحركة، وكذلك إبقاء الفصول مفتوحة إذا أمكن لتسهيل حركة الدخول والخروج، وتجنب لمس مقبض الباب أو الباب نفسه أثناء الدخول والخروج.

وبينت أنه يجب على الطلبة أخذ فترات استراحة منتظمة بإشراف المعلمين والإداريين في المدارس، ويفضل أن تكون تلك الاستراحات في الهواء الطلق، لافتة إلى أنه يجب أن تكون أوقات الاستراحة موزعة بالتناوب بين الفصول، لتجنب اختلاط الفصول المختلفة خاصة من الفئات العمرية المتعددة للطلبة.

ونوهت الدائرة بأن معدات اللعب كألعاب التزحلق والأراجيح وغيرها ستبقى محظورة مبدئياً، موضحة أنه على الرغم من أن فترة الاستراحة هي الوقت المخصص للعب المستقل والموجه ذاتياً، إلا أنه يمكن حث طلبة الروضة والحلقة الأولى الذين ينتظرون الإرشادات للبدء في ممارسة الألعاب البدنية، التي تتوافق مع متطلبات التباعد مثل: ألعاب القفز على الحبل والأطواق الدائرية وغيرها.