الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

7 معايير لقبول مرضى كورونا بالعناية المركزة في دبي

7 معايير لقبول مرضى كورونا بالعناية المركزة في دبي
حددت هيئة الصحة بدبي 7 معايير لقبول وتنويم مرضى فيروس كورونا (كوفيد-19) بوحدة العناية المركزة في المنشآت الصحية الخاصة المرخصة من قبل الهيئة، مشيرة إلى أن هذه المعايير تم وضعها وفق أحدث الأبحاث العلمية والممارسات القائمة على الأدلة والبراهين.

ولفتت الهيئة، اليوم الاثنين، في كتابها للقطاع الصحي الخاص، إلى أن هذه المعايير تضمن أن يعاني المريض من نقص الأكسجين، والذي لا يستجيب للتنفس الصناعي العادي أو الأكسجين تحت ضغط عالٍ، وكذلك عند فشل متعدد في وظائف أعضاء الجسم.

كما يتم إدخال مريض «كوفيد-19» العناية المركزة في حالة حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم، يتطلب إعطاء أدوية تقبض الأوعية الدموية لرفع الضغط أو الأدوية التي تزيد قدرة القلب على الانقباض.


وأضافت «صحة دبي» أنه إذا حدث فشل كلوي حاد يتطلب الغسيل الكلوي، فهذا معيار آخر لدخول مريض كوفيد-19 للعناية المركزة، وأن أحد المعايير أن يكون المريض بحاجة إلى تنفس صناعي غير جراحي (بدون الحاجة لفتحة جراحية لإدخال أي جهاز أو أنبوبة للتنفس)، أو الحاجة إلى التنفس الصناعي الجراحي، بالإضافة إلى فشل الجهاز التنفسي الوشيك، مع زيادة حموضة الدم نتيجة ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون أو حمض اللاكتيك.


وذكرت الهيئة أن تلك المعايير تنطبق على الحالات المرضية لـ«كوفيد-19»، التي هي بحاجة فعلياً للتنويم بوحدة العناية المركزة، بما يضمن تقديم العلاج الأنسب لها، وكذلك الحفاظ على الطاق الاستيعابية للمنشآت الصحية لتوجيهها وفق احتياجات الحالات المرضية الأخرى.