الخميس - 26 نوفمبر 2020
الخميس - 26 نوفمبر 2020
No Image

«صحة دبي»: خطة تغذية لكل مريض كورونا لحصوله على 2200 سعر حراري

أعلنت مديرة إدارة التغذية العلاجية في هيئة الصحة بدبي وفاء عايش، أنه تم وضع خطة تغذية شخصية لكل مريض (كوفيد-19) حسب حالته الصحية وحاجته الغذائية، ومدى تأثره بالمضاعفات المصاحبة للإصابة بكورونا، مبينة أن هذه الخطة تستهدف أن يحصل المريض على 2200 سعر حراري يومياً من خلال التغذية.

وقالت في تصريحات صحفية اليوم الخميس، على هامش انطلاق فعاليات مؤتمر دبي الدولي السادس للتغذية: «يجب حصول المريض على 1000 مليغرام من فيتامين سي يومياً و10 آلاف مليغرام من فيتامين دي و50 مليغرام من الزنك».

وأضافت عايش أن دولة الإمارات كانت من أوائل دول العالم في تطبيق القوانين الخاصة بتغذية المرضى المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19)، مشيرة إلى أن الغذاء الصحي السليم والمتكامل وتمتع الجسم بمناعة قوية، يقللان الأعراض المصاحبة للإصابة بمرض «كوفيد-19» بنسبة 80%.


ونوهت بأن الإمارات نجحت في تحقيق نتائج مذهلة ومتقدمة جداً في تطبيق القوانين التغذية لمرضى «كوفيد-19»، وهناك أنماط ونظم غذائية معينة للمرضى المصابين بهذا المرض.

وأوضحت عايش أن النتائج أظهرت سرعة تعافي المصابين وانخفاض فترة تواجدهم في المستشفيات، بالإضافة إلى قلة خطورة المضاعفات المصاحبة للإصابة بالمرض.

وأفادت بأن القوانين الغذائية لمرضى «كوفيد-19» تركز على أن يكون الغذاء عالي البروتين وغنياً بالفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتناميات (سي، دي) والزنك، وكذلك تشجيع المرضى على ممارسة الرياضة بمعدل 150 دقيقة أسبوعياً.

وذكرت أن علاج مريض «كوفيد-19» يمشي في خطين متوازيين الرعاية الصحية والدوائية من جهة، والتغذية الصحيحة من جهة ثانية، مشيرة إلى أنه يفضل أن يحصل المصابون بهذا النوع من المرضى على كميات لحوم وبيض كافية، اعتبرها من المنتجات عالية البروتين.

وأعلنت عايش أن هيئة الصحة بدبي تجري حالياً دراسة لمدة 6 أشهر لمتابعة مرضى كورونا الذين دخلوا أقسام الرعاية الحرجة، لمعرفة تأثير التغذية على حالتهم الصحية بعد التعافي من المرض.

#بلا_حدود