الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

دبي للتغذية: زيادة السمنة بسبب كورونا لدى 64% من المشاركين في دراسة إماراتية

دبي للتغذية: زيادة السمنة بسبب كورونا لدى 64% من المشاركين في دراسة إماراتية

كشف مؤتمر دبي الدولي السادس للتغذية، عن دراسة علمية استهدفت ٢٠٦٠ شخصاً من مختلف الجنسيات والفئات على مستوى الدولة، لدراسة التغيرات في التغذية ونمط الحياة خلال جائحة كورونا والحجر الصحي في الإمارات، وتبين أن هناك الكثير من التغير في نمط الحياة خلال جائحة كورونا.

وأكدت د.هادية رضوان، الأستاذة المساعدة بقسم التغذية بكلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، أن الدراسة استهدفت العديد من المحاور والمعطيات، وتمت بالتعاون بين جامعة الشارقة والمجلس الأعلى للأسرة في الشارقة قسم التثقيف، وتمت الدراسة خلال جائحة كورونا وبرنامج التعقيم الوطني، وبينت أنه بنسبة ٣٠٪ تراجع في ممارسة الرياضة، وبنسبة ٣٢٪ من العينة المستهدفة زادت من تناول الطعام وبالتالي زاد وزنهم، ونسبة السمنة زادت بنسبة ٦٤٪من إجمالي المشاركين في الدراسة.

وقالت: تمثلت أبرز نتائج الدراسة بزيادة التدخين بنسبة ٢٠٪، وهم الأشخاص المدخنون المشاركون في الدراسة، و٣٩٪ منهم قللوا من عدد مرات التدخين، وفيما يخص الجانب النفسي للعينة، فقد تبين أن ٦٠٪ من المستهدفين زادت لديهم العصبية، وبواقع ٤٥٪ شعروا بالتوتر، وبنسبة ٢٠٪ زاد استخدامهم للإنترنت لإزالة التوتر، و١٠٪ لجؤوا لتناول الطعام لإزالة التوتر، و١٠٪ مارسوا الرياضة والتأمل، والنسبة الأكبر لجأت للصلاة بنسبة ٣٩٪.

وأشارت إلى أن ٩٨٪ من العينة أيدوا الحجر المنزلي، و٨٥٪ أيدوا فكرة ارتداء الكمامات والقفازات لتجنب عدوى كوفيد-19.

وقدمت هادية مجموعة توصيات، متمثلة بتوعية المجتمع بأهمية ممارسة الرياضة في المنزل، وإعداد الوجبات الصحية، ووضع استراتيجية متكاملة على مستوى الدولة استعداداً لأي موجة ثانية من فيروس كورونا، والابتعاد عن التوتر.

يذكر أن اللجان العلمية والتحضيرية حرصت بشدة على اختيار محاور وموضوعات تواكب ما يشهده العالم حالياً من أزمة كوفيد-19، وذلك من أجل أن يكون للمؤتمر صداه الإيجابي، وله خلاصاته العلمية، ومحاور وموضوعات المؤتمر اتصلت بشكل علمي وطبي بتفاصيل حياة الناس وصحتهم على اختلاف أعمارهم، حيث شملت آخر الدراسات المتعلقة بجائحة كورونا والمناعة سواء على مستوى دولة الإمارات أو الدول المجاورة ودول العالم، والتغييرات في التغذية ونمط الحياة أثناء كورونا (كوفيد-19)، وتأثير فيرو كورونا على الصحة العقلية.

وشارك في المؤتمر الذي يمتد لثلاثة أيام، أكثر من 2000 عالم وخبير وطبيب واختصاصي في علم التغذية والتغذية العلاجية. وتدور أعمال المؤتمر بشكل تفاعلي في القاعة الكبرى للهيئة، إلى جانب التفاعل عبر الاتصال المرئي بين المشاركين من أكثر من 20 دولة يمثلون مختلف قارات العالم.

تدور محاور المؤتمر حول شعار (مناعتك هي كنزك)، وقد تم اختيار الشعار والمحاور لتكون مواكبة لمشكلة فيروس كورونا العالمية، ومتزامنة في الوقت نفسه مع الدعوات العالمية المتخصصة التي تطالب بتعزيز الصحة العامة للوقاية من كوفيد-19، ونشر ثقافة ومفاهيم التغذية السليمة بوصفها العامل المهم والرئيسي لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض بشكل عام، وضد فيروس كورونا على وجه التحديد.