الجمعة - 27 نوفمبر 2020
الجمعة - 27 نوفمبر 2020

«الشارقة للخدمات الإنسانية» تصدر جواز سفر طبياً لذوي متلازمة داون

أصدرت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية مؤخراً «جواز السفر الطبي»، المخصص للأشخاص ذوي متلازمة داون، تزامناً مع شهر أكتوبر، شهر التوعية بمتلازمة داون.

يأتي إصدار الجواز بهدف توعية أولياء الأمور وأطباء الأطفال بالإجراءات والفحوص الأساسية التي ينبغي القيام بها، وفق المعايير والشروط المعتمدة عالمياً.

وأكدت مديرة المدينة منى عبدالكريم اليافعي، أن هذه الخطوة والفحوصات المعتمدة من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، ولجنة علم الوراثة المعنية بـ(الإشراف الصحي على الأطفال ذوي متلازمة داون)، تأتي في إطار حرص مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الخدمات العلاجية والتربوية والتعليمية والتأهيلية لهم بشكل مباشر، وسعيها المستمر للحد من أسباب الإعاقة بالكشف والتدخل المبكرين، بالإضافة إلى تقديم الخدمات التوعوية والتثقيفية بشكل عام.


وأوضحت أن مجموعة من الخطوات الواجب على أولياء الأمور القيام بها بهدف الاستفادة المثلى من الجواز، وفي مقدمتها ملء صفحة المعلومات بدقة، ومن ثَمَّ إجراء الفحوصات الطبية اللازمة (سنوياً)، لأبنائهم من ذوي متلازمة داون تبعاً للأعمار والتواريخ المحددة لكل فاحص.

ونوهت اليافعي بأن مصطلح (جواز سفر طبي) لا علاقة له أبداً بموضوع (السفر)، مؤكدة أن المدينة لا تدخر جهداً في سبيل خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتنمية الشراكة مع المؤسسات والجهات محلياً وعربياً وعالمياً، لتعزيز حقوقهم بمختلف المجالات، وفي مقدمتها مجال الصحة وفق أفضل الممارسات العالمية.

#بلا_حدود