السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مجلس افتراضي يستعرض خدمات دعم استقرار الأسرة قبل وأثناء كورونا

مجلس افتراضي يستعرض خدمات دعم استقرار الأسرة قبل وأثناء كورونا

مجلس افتراضي

عقدت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، مجلساً افتراضياً، بعنوان «أسرة مستقرة.. مجتمع متوازن»، استعرض تطورات مسيرة الخدمات التي نفذتها مؤسسة التنمية الأسرية ومراكز الدعم الاجتماعي قبل وأثناء تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والتي شملت تقديم مجموعة من المبادرات والخدمات المتكاملة، كاستخدام التقنيات التقنية أو التواصل عبر الهاتف.

وأدارت المجلس الإعلامية زينب المطروشي، مشيدة بجهود شرطة أبوظبي في عقد المجالس التوعوية الافتراضية، والتي تعد إحدى مبادرات التوعية المجتمعية لدعم الأمن المجتمعي، واستقرار الأسرة.

وتحدث مدير مركز الدعم الاجتماعي- أبوظبي بإدارة مراكز الدعم الاجتماعي المقدم الدكتور سلطان خلفان اليحيائي، عن التواصل مع العديد من الحالات عبر التطبيقات التقنية، والهواتف، لتقديم الاستشارات الهاتفية، وكذلك عبر موقع الشرطة، موضحاً أن المراكز حققت نتائج إيجابية في حل الكثير من المشاكل والخلافات الأسرية بطريقة ودية دون تطورات تؤثر سلباً على كيان الأسرة.

وذكر أن مراكز الدعم الاجتماعي تعاملت مع أكثر من 6000 حالة سنوياً، وأكثر من 90% من الخلافات الأسرية، والتي تم حلها بطريقة ودية بعيداً عن المحاكم ومراكز الشرطة، وفي نطاق من السرية التامة، تحت إشراف ومتابعة فريق من الكوادر الاجتماعية المتميزة القادرين على التعامل مع أكثر من 30 نوعاً من الخلافات بشكل كفء وفاعل.

ولفت إلى نجاح المراكز في استمرار إعداد الدورات والبرامج التدريبية عن بعُد بنسبة قاربت على 90%، سواء لفريق العمل أو للمقبلين على الزواج للتوعية بالتعامل مع الخلافات الأسرية بشكل كفء.

وقالت مديرة إدارة الإرشاد والاستشارات الأسرية بمؤسسة التنمية الأسرية الدكتورة وفاء محمد آل علي: «إن استقرار الأسرة يمثل في ذاته الركيزة الاساسية لدعم وحدة المجتمع وتماسكه، ووفرت القيادة الرشيدة الدعم والرعاية لتمكين واستقرار الأسرة، بحيث يكون دورها فاعلاً في التنمية المستدامة».

وذكرت أنه يتواجد 17 مركزاً ضمن المؤسسة، تقدم 8 خدمات رئيسية و26 خدمة فرعية، وتم مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، إطلاق خدمات «لا تشلون هم.. خليكم في البيت»، وهي تتعلق بكبار المواطنين لدراسة احتياجاتهم، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، وخدمة «لا تشلون هم.. ميركم لبيتكم»، لتوفير متطلبات كبار المواطنين، كما تم إطلاق مبادرة «معكم لنساندكم»، وهي لخدمة المتواجدين في الحجر الصحي أو الفئات التي فقدت أحد أفرادها جراء عدوى الفيروس.

وأضافت أنه تم مد ساعات الدوام لـ12 ساعة طوال أيام الأسبوع، لتقديم خدمات الاستشارات الأسرية، خصوصاً وأن تنويع قنوات تقديم خدمات المؤسسة ضاعف من المتعاملين والذي تضاعف من 31 ألفاً إلى 61 ألف متعامل.