الاحد - 17 يناير 2021
الاحد - 17 يناير 2021

ظهور قرش حوت ثانٍ في قناة الباهية و«البيئة» تحذر من السباحة

حذرت هيئة البيئة الجمهور من السباحة أو الغوص في قناة الباهية بأبوظبي، بعد رصدها أمس لقرش حوت ذكر كبير يبلغ طوله 7 أمتار، وهو من الأنواع النادرة، موضحةً أهمية تفادي مرور الوسائل البحرية للمركبات والقيادة بحذر، وعدم الاقتراب منه أو إطعامه، وذلك حفاظاً على سلامتهم وصحة قرش الحوت.

ولفتت إلى أن قرش الحوت الصغير الذي شوهد، الأسبوع الماضي، لآخر مرة في مياه منطقة الراحة، عاد إليها، موضحين أنه لا يزال تحت المراقبة.

وبادرت الهيئة بإكمال نظامه الغذائي من خلال توفير بعض القشريات الصغيرة حتى عودته للبحر، بعد ملاحظة فقدانه لبعض الوزن على مدار الأسابيع الستة الماضية بالتعاون مع «ذا ناشونال أكواريوم» تفعيلاً لمذكرة التفاهم في مجال إنقاذ وإعادة تأهيل الأنواع البحرية.

وثمنت الهيئة جهود جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل ودائرة البلديات والنقل وبلدية مدينة أبوظبي وشركة الدار العقارية وموانئ أبوظبي وأبوظبي البحرية ونادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية.

وتعتبر رؤية قرش الحوت متوغلاً كل هذه المسافة داخل شواطئ أبوظبي فرصة نادرة، موضحين أن هذه الكائنات تزور مياه أبوظبي بشكل موسمي، كما أن الهيئة تعكف على مراقبتها، ومتابعة حركتها وسيرها، لجمع البيانات عنها بسبب ندرتها، حيث إنها مدرجة في القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة.

ويعمل فريق الرصد وخبراء البيئة على حماية التنوع البيولوجي في البيئة البحرية، موضحين أن وجود هذه الكائنات في المياه الإقليمية يعد من المؤشرات المهمة لجودة المياه، إلى جانب عملهم المستمر لتوفير قاعدة علمية وبيانات دقيقة، كما تطوير مبادرات حماية لهذه المكونات المهمة للتنوع البيولوجي البحري، بما يساعد في الحفاظ على التراث الطبيعي لإمارة أبوظبي لأجيال القادمة.

#بلا_حدود