الاحد - 24 يناير 2021
Header Logo
الاحد - 24 يناير 2021
No Image Info

1 ديسمبر.. إغلاق التسجيل بتحدي محمد بن زايد العالمي للروبوتات 2023

أعلن تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوتات، أن الـ1 من ديسمبر 2020 آخر موعد لاستقبال طلبات التسجيل للمشاركة ضمن النسخة الثالثة المقرر انعقادها بأبوظبي في فبراير 2023، بجوائز تصل قيمتها لخمسة ملايين دولار أمريكي، مبيناً أن التحديات ستعتمد على الروبوتات الجوية والأرضية المستقلة التي تؤدي مهام الملاحة والمعالجة في البيئات غير المنظمة والخارجية والداخلية.

ويتعلق التحدي الأول بتطبيقات الزراعة، إذ يتطلب فريق من الطائرات بدون طيار و UGVلأداء مجموعة من المهام المتعلقة بالزراعة في ساحة خارجية، وستشمل المهام الفرعية للتحدي «الحصاد»، للكشف عن المحاصيل المختلفة وحصادها بشكل مستقل، وتشمل المحاصيل الفاكهة اللينة والخضراوات والتمور، يليها «التسليم الدقيق»، لتقوم الروبوتات بالكشف بدقة عما تحتاجه المحاصيل مثل المياه والأسمدة ومبيدات الآفات وحبوب اللقاح.

ويتمحور التحدي الثاني حول التطبيقات البحرية التي تتطلب فريقين من الطائرات بدون طيار لأداء مجموعة من المهام المتعلقة بالتطبيقات البحرية في ساحة خارجية، حيث ستتم تغطية جزء من الساحة بحوض حمامات من المياه الضحلة نسبياً، ويشمل «التقاط السطح» الذي ستعمل فيه الطائرات بدون طيار على اكتشاف وتتبع والتقاط الأجسام الثابتة والمتحركة على سطح الماء، وقد يشمل ذلك أخذ عينات المياه من مواقع محددة، إلى جانب «التقاط تحت السطح»، بحيث تكشف الروبوتات عن الأجسام الثابتة والمتحركة وتتبعها والتقاطها تحت سطح الماء مباشرة.


أما التحدي الثالث فهو عن تطبيقات المستشفى الذي يتطلب المركبات ذاتية القيادة لأداء مجموعة من المهام المتعلقة بجناح المستشفى في ساحة داخلية تحاكي جناح مستشفى نموذجي، بحيث يشمل التحدي «المساعدة بجانب السرير» مثل تغيير القطرات الوريدية (IV)، وتغيير أغطية السرير، يليها «التعقيم»، والتنظيف القائم على التلامس لمجموعة محددة من الأسطح.

وأوضح المنظمون أن عملية التقديم للمشاركة في التحدي تنقسم لمرحلتين، الأولى الإعلان عن النية بالمشاركة من خلال التسجيل عبر الموقع الرسمي للمسابقة، مع تقديم المقترحات وتعبئة استبيان، تليها مرحلة الدعوة لتقديم العروض ورعاية الفرق التي ستتم في يناير 2021، ليتم اختيار الفرق المشاركة بشكل نهائي في 15 أبريل من العام المقبل.

وينعقد تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوتات كل سنتين، ويتضمن تحديات الروبوتات المعيارية لجذب أفضل الفرق الدولية تنقسم إلى 3 تحديات مختلفة والتحدي الكبير، والذي يهدف إلى توفير بيئة تعزز الابتكار والتميز التقني مع تشجيع الأداء المبتكر باستخدام تكنولوجيا الروبوتات.

وشارك 32 فريقاً في تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020، من أصل 134 فريقاً مرشحاً من جميع أنحاء العالم للمشاركة في التحدي، ليفوز الفريق الثلاثي المكون من جامعة التشيك التقنية وجامعة بنسلفانيا وجامعة نيويورك بالتحدي الكبير في المنافسات.
#بلا_حدود