الاثنين - 26 يوليو 2021
الاثنين - 26 يوليو 2021
No Image Info

«الصحة» تحذر من تشغيليتين لأدوية "ميتفورمين" تحتوي على شوائب NDMA

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن اتخاذها جميع الإجراءات الضرورية للتأكد من خلو صيدليات الدولة من التشغيليتين للدواء ميتفورمين عيار 500 ملغ (Metformin HCl Extended Release Tablets, USP 500 mg) من إنتاج شركة (Nostrum Laboratories)، وذلك بناء على التعميم الصادر من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بعد تلقيها إشعاراً من الشركة المصنعة والتي سحبت التشغيليتين طوعياً، وذلك بسبب ثبوت وجود شوائب (NDMA).

ويعتبر الدواء المذكور غير مسجل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبين من خلال التدقيق على نظام الاستيراد الرسمي عدم دخول هذا الدواء إلى الدولة.

وذكرت أن مادة الـNDMA عادة توجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة وبعض مياه الشرب وفي الهواء الملوث ولكن بمستويات منخفضة، حيث إن تعرض الفرد لكمية كبيرة من هذه المادة ولمدة زمنية طويلة يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان.

كما يوجد العديد من الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة «ميتفورمين» وهي أدوية تصرف بوصفة طبية، ولها عدد من الاستخدامات وأكثرها شيوعاً علاج مرض السكري من النوع الثاني وهي سليمة وليست عليها أية تحذيرات.

وأكد الوكيل المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، ضرورة عدم توقف المرضى عن تناول أدوية الميتفورمين إلا تحت إشراف طبيب، واستمرار الأطباء في وصف أدوية الميتفورمين كالمعتاد حتى وصول معلومات جديدة من الوزارة، وذلك في إطار استراتيجيتها بناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق المعايير العالمية. وأكد أن جميع منتجات الميتفورمين في الدولة خالية من شوائب NMDA.

ولفت إلى أن الوزارة أصدرت تعميماً في وقت سابق إلى شركات الأدوية المنتجة لأدوية الميتفورمين بتقديم تقرير تحليل كامل للمادة الفعالة والمنتج النهائي، على أن يتم التحليل في مختبر معتمد مع ضمان اتباع طريقة التحليل الموصي بها من FDA لتحليل NMDA، ووفقاً للحد الأدنى المقبول للاستهلاك اليومي. حيث طلب التعميم من جميع الموردين لمنتجات الميتفورمين تقديم شهادة تحليل تثبت خلو منتجاتهم من شوائب NMDA قبل استيرادها من الخارج.

#بلا_حدود