الجمعة - 06 أغسطس 2021
الجمعة - 06 أغسطس 2021
No Image Info

أداة لقياس مستوى رضا المتعاملين عن الخدمات الحكومية الرقمية

أطلقت منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم» اليوم أداة جديدة ومبتكرة لقياس تجربة المتعاملين ورضاهم باسم «تم تصغي» للمساعدة في توفير البيانات والمعلومات التي تساهم في إنجاز وتقديم معاملات أكثر سهولة وسلاسة لمستخدميها عند استكمال الخدمات الحكومة الرقمية.

وجرى تصميم الأداة الجديدة باستخدام أحدث التقنيات وطرق تحليل البيانات، لتتبع ملاحظات المتعاملين ومراقبتها بهدف تحديد التحديات ومعالجتها بسرعة للمساهمة في تطوير تجربة مستدامة لجميع مستخدمي «تم».

وستساعد أداة القياس الجديدة ضمن منظومة «تم» على استمرارية التواصل مع المستخدمين وفهم احتياجاتهم، والاستفادة من التغذية الراجعة لتجربتهم في الحصول على الخدمات الحكومية، ما سيعزز من سبل الابتكار، والتطوير المستمر في تقديم أفضل الخدمات لكل من المقيمين والمواطنين في أبوظبي.

وتتوفر أداة «تم تصغي» على جميع منصات «تم»، بما في ذلك الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي ومراكز الخدمة التابعة لـ«تم» في أبوظبي ومركز اتصال حكومة أبوظبي، كما تم دمج أداة قياس «تم تصغي» على المواقع الإلكترونية الخاصة بالجهات الحكومية في أبوظبي التي تقدم خدماتها على «تم».

ويأتي إطلاق أداة قياس رضا المتعاملين تحت إشراف اللجنة العليا للحكومة الرقمية في إمارة أبوظبي، وتماشياً مع جهودها لتفعيل إطار حوكمة التحول الرقمي في أبوظبي، ولتقديم مفاهيم جديدة للخدمات الحكومية في سبيل التحول الكامل إلى المستقبل الرقمي بما يضمن كفاءة عالية للخدمات الحكومية وتجربة متميزة في الحصول على الخدمات لجميع المتعاملين.

وذكر مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية المهندس محمد عبدالحميد العسكر: «إطلاق أداة قياس تجربة المتعاملين هي خطوة أخرى إلى الأمام، غاية في الأهمية لمنظومة (تم)، في الوقت الذي نواصل فيه رحلتنا لرقمنة جميع الخدمات الحكومية في أبوظبي».

وأضاف: «تعتبر تلبية احتياجات المتعاملين في طليعة ما نقوم به، ونؤمن بضرورة الاستماع إلى المستخدمين الذين يقومون بالمعاملات الحكومية، لنتمكن من معرفة سبل تحسين الطريقة التي نقدم بها خدماتنا على منصات (تم) وتعزيز مفاهيم خدمة وإسعاد المتعاملين في نفس الوقت. وتتيح لنا أداة (تم تصغي) تحليل التعليقات والآراء واستكشاف الأفكار الجديدة لجعل (تم) أكثر كفاءة وأسهل لجميع المستخدمين».

من ناحيتها أكدت المديرة التنفيذية لقطاع الخدمات الحكومية في هيئة أبوظبي الرقمية عائشة إبراهيم المرزوقي أن أداة قياس «تم تصغي» تمكّن مستخدمي «تم» من تقديم ملاحظاتهم؛ من خلال تقييم التجارب بتعبيرات الوجه المختلفة بعد الانتهاء من كل خدمة، كما تتيح لهم الإجابة على مجموعة من الأسئلة الاختيارية.

وأضافت: «ستقوم منظومة (تم) بتجميع البيانات والملاحظات والتحليلات المرتبطة برضا المتعاملين لإعداد تقارير شاملة عبر جميع الخدمات الحكومية في أبوظبي، على أن تتم مشاركة هذه التقارير مع الشركاء والجهات الحكومية المشاركة ضمن منظومة (تم) بهدف التعاون والتطوير المستدام للخدمات».

وتقيس الأداة الجديدة عدداً من المجالات الرئيسية مثل: جودة المعلومات، وسهولة الاستخدام، والأداء العام للموقع الإلكتروني، والمدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة، ووضوح خطوات وعمليات الخدمة، وذلك على القنوات الرقمية المختلفة والتي تشمل التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني.

أما في مركز اتصال حكومة أبوظبي، ستقيس منظومة «تم» درجة رضا المتعاملين على طول الفترة الزمنية لإتمام المعاملة، وكفاءة معالجتها، وجودة الحلول المطروحة.

#بلا_حدود