الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

حصر أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول في المدارس على طلبة الـ12

حصر أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول في المدارس على طلبة الـ12

قررت وزارة التربية والتعليم حصر أداء اختبارات الفصل الدراسي الأول في المدارس على طلبة الصف الثاني عشر، ثم السماح لطلبة الصفوف من التاسع إلى الحادي عشر بأداء الامتحانات منزلياً.

وعممت المدارس الحكومية والخاصة في الدولة تعليمات الوزارة اليوم على أولياء الأمور والطلبة، وبذلك لن يترتب على طلبة الصفوف من التاسع إلى الحادي عشر إجراء فحوصات الكشف عن فيروس كوفيد-19، بينما يبقى الفحص إلزامياً لطلبة الصف الثاني عشر.

من جانبها، وفرت مدارس أكواداً خاصة لطلبة الصف الثاني عشر لإجراء فحص PCR بالمجان، حيث يتمكن الطلبة من إجرائه الخميس المقبل ليكون جاهزاً قبل بدء الامتحانات الأحد 22 نوفمبر، أو حسب المجموعات المقسم عليها الطلبة سلفاً.

وبحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم، أكدت توفير فرقاً من قطاع العمليات المدرسية والرقابة المدرسية لمتابعة تنفيذ الامتحان سواء في المدرسة أو في المنزل (عن بعد)، لافتة إلى أنه سيتم حصر الطلبة المتغيبين عن الامتحان من الصف الثاني عشر في المدرسة وتحديد سبب الغياب مع ضرورة رفع كشف بأسماء الطلبة المتغيبين لمدراء النطاق المدرسي بعد الانتهاء من فترة الامتحان اليومي مباشرة.

ووفقاً لتعليمات الوزارة «يلتزم طلبة الصف الثاني عشر بإحضار أجهزة الحاسوب الخاصة بهم إلى المدرسة مع الشاحن مع الالتزام بارتداء الزي المدرسي أثناء تأدية الامتحانات سواء في المدرسة أو عن بعد لجميع الصفوف الدراسية كما يتوجب فتح الكاميرا أثناء تأدية الامتحانات عن بعد».

أما بالنسبة للطلبة أصحاب الهمم، فذكرت التعليمات أن أصحاب الهمم الذين يتبعون خطة تربوية فردية (تعديل المنهج والامتحانات) فيتم تقييمهم من قبل معلم المادة بالتنسيق مع معلم التربية الخاصة بحيث يعد الامتحان وفق الخطة التربوية الفردية.

ولفتت إلى أن أصحاب الهمم الذين يتبعون خطة فردية (مواءمة – تكييف) يخضعون لنفس الامتحان الإلكتروني المعد لبقية الطلبة وفي حال عدم تناسب الامتحان لحالة الطالب فيتم إعداد امتحان خاص به من قبل معلم المادة ومعلم التربية الخاصة وفق الخطة التربوية الفردية المعتمدة.

ويتوجب على طلبة الصف الثاني عشر إجراء فحص للكشف عن فيروس كورونا كوفيد-19 قبل موعد الامتحان بثلاثة أيام (يفضل الخميس المقبل)، حيث لن يسمح بدخول لجان الامتحان لكافة الطلبة من دون إجراء فحص مسبق.

ويعتبر الذهاب إلى اللجان الامتحانية لطلبة الصف الثاني عشر مسؤولية الطالب وليس على المدرسة التابع لها أدنى مسؤولية، حيث من المفترض تواجد الطلبة قبل الساعة الثامنة صباحاً لفحص الأجهزة الإلكترونية والتأكد من تواجد برنامج المتصفح الآمن على الجهاز الشبكي للطالب قبل بدء الامتحان في التاسعة صباحاً.

كما يجب على طلبة الصف الثاني عشر التأكد من شحن أجهزتهم الإلكترونية بشكل كامل لعدم إمكانية استخدام الشواحن داخل قاعة الامتحانات وجلب شاحن الطوارئ لاستخدامه في الحالات الطارئة.