الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تخفيضات حتى 38.8% على فحوص كورونا في أبوظبي

طبقت مراكز فحص حكومية للكشف عن فيروس كورونا في أبوظبي، نظام الفحص المجاني لفئات جديدة، في حين خفضت مراكز فحص أخرى الأسعار لتصبح (220 درهماً) لقاء إجراء فحصي PCR بعد دخول الإمارة، بدلاً من (360 درهماً،) أي تخفيض بنسبة 38.8% على المسحات لفحص «كوفيد-19».

وتأتي تلك التخفيضات بالتزامن مع تحديث لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي إجراءات دخول الإمارة، حيث يتم إجراء مسحة الأنف فحص كوفيد PCR أو فحص الليزر DPI للدخول للإمارة خلال 48 ساعة من استلام نتيجة الفحص السلبية، وإجراء مسحة الأنف PCR إلزامي في اليوم الرابع من الدخول فقط عند البقاء في الإمارة 4 أيام متتالية أو أكثر، وإجراء فحص مسحة الأنف في اليوم الثامن من الدخول فقط عن البقاء في الإمارة 8 أيام متتالية أو أكثر، بالإضافة إلى فحص اليوم الرابع.

ورصدت «الرؤية» خلال زيارة ميدانية إلى مركز تقييم «كوفيد-19» المتميز في أبوظبي، والكائن في مركز أبوظبي للمعارض (أدنيك)، عن عمل فحوص مجانية للمراجعين في المنطقة البنفسجية، والتي تستقبل مراجعين ممن يعيدون الفحص سواء للعائدين من السفر من خارج الدولة في اليوم الـ12 أو ممن يجرون الفحص مرة ثانية بعد النتيجة السلبية الأولى.

ورغم وصول عدد المراجعين إلى نحو 800 مراجع على المنطقة البنفسجية حتى الثانية من ظهر اليوم، فإن زمن الانتظار لا يتخطى الـ30 دقيقة للمراجع الواحد، وربما أقل بكثير للقادمين بعد الساعة الثانية ظهراً.

بدوره، خفض مركز أبوظبي للخلايا الجذعية الكائن في منطقة معسكر آل نهيان في أبوظبي رسوم الفحص للراغبين في الكشف الدوري من 180 درهماً إلى 110 دراهم فقط.

ويستقبل مركز الفحص في منطقة معسكر آل نهيان بالقرب من حديقة دلما الآلاف يومياً من جميع الفئات من الهيئات والمؤسسات الحكومية، كما يستثنى المركز من رسومه فئات عدة من الوظائف لا سيما من العاملين في خطوط الدفاع الأمامية.

ومنذ الإعلان عن مراكز اختبار فيروس كورونا في الدولة، انخفضت أسعار الفحوصات بشكل تدريجي من 370 درهماً إلى 250 درهماً ثم إلى 180 درهماً في الأشهر الماضية، لتنخفض في الشهر الحالي إلى 110 دراهم.

وتواصلت "الرؤية" مع نحو 3 مستشفيات ومراكز صحية خاصة للتعرف على أسعار فحوصات الـ بي سي آر لديها، وبدأت أسعار مستشفى المزروعي من 100 درهم، ومختبر مينالابس 110 دراهم، ومستشفى برجيل 180 درهماً.

وعلى صعيد مماثل، أقدمت مراكز صحية على تقديم أسعار خاصة لفحوص كورونا، وتخطي عوائق الانتظار الطويلة في قوائم الحجوزات المسبقة من خلال تنفيذ الفحص منزلياً بعد التواصل معها بساعات قليلة.

وتنافس تلك المراكز الخاصة نظيراتها من المستشفيات الخاصة ومراكز الفحص الحكومية المدفوعة لخدمة فحص كورونا لغير المرضى ممن يودون الاطمئنان على صحتهم أو الحصول على نتيجة الفحص من أجل دخول إمارة أبوظبي، ما يصب في زيادة أعداد المفحوصين في الدولة.

من ناحيتهم، أكد مواطنون ومقيمون أن خفض أسعار فحوص مسحة الأنف للكشف عن فيروس كورونا من شأنه تشجيع الكثيرين على الفحص المطلوب سواء للاطمئنان على الصحة العامة أو التنقل بين أبوظبي وإمارات الدولة أو حتى توصيل الطلبة الصغار إلى داخل المدارس، لافتين إلى أن تنوع خيارات وأسعار الفحص يصب في مصلحة الجميع.

وقال حمد البلوشي إن تخفيض سعر فحص مسحة الأنف يشجع أصحاب الأعمال على متابعة أعمالهم في إمارات الدولة، لا سيما مع ضرورة إجراء مسحة الأنف مرتين في اليوم الرابع والثامن من العودة إلى إمارة أبوظبي.

وذكر علي شكري، أن المدارس تشترط فحص الـ PCR لتوصيل الأطفال ذوي العمر الصغير إلى المدارس، ما يجعلنا نحتاج إلى فحص بشكل دوري، لافتاً إلى أن تخفيض سعر المسحة إلى 110 دراهم يعتبر في حدود المعقول والإمكانات.

ورأى شريف محمد أن إقرار 110 دراهم أو حتى 180 درهماً لسعر المسحة، وفي بعض الحالات تكون مجانية، يعتبر معقولاً سواء للاطمئنان على الصحة العامة لأفراد الأسرة أو حتى للتنقل من فترة إلى أخرى بين إمارة أبوظبي إلى إمارات الدولة.

ولا يزال الفحص بتقنية الليزر «دي بي آي»، الفحص الأرخص ولا تتجاوز قيمته 50 درهماً للكشف عن الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس «كوفيد-19»، ويقدم في الوقت الحالي من أجل دخول إمارة أبوظبي، ولا يستغرق ثواني معدودة، إلا أن المشكلة الرئيسية ما زالت في حجز مواعيد تلك الفحوص والتي تمتد إلى عدة أيام.