الاحد - 29 نوفمبر 2020
الاحد - 29 نوفمبر 2020
No Image

إصدار دليل إرشادي للزراعة المنزلية وأسطح البنايات في أبوظبي



أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية دليلاً إرشادياً للزراعة المجتمعية في الحدائق المنزلية والمؤسسات التعليمية وأسطح البنايات للاستفادة منها في زراعة الأشجار المثمرة والخضراوات.

ويهدف الدليل إلى نشر الوعي بأهمية استغلال المساحات المؤهلة للزراعة وإنتاج الغذاء، بما يدعم منظومة الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي للأسر والأفراد وتحسين النظام البيئي.


وينقسم الدليل إلى عدة أقسام حسب طبيعة الموقع الذي يمكن زراعته والعمليات الزراعية الخاصة بالعناية بالنبات من بداية الزراعة وحتى الحصاد، حيث تم تخصيص قسم لزراعة الحدائق المنزلية يتضمن إرشادات وافية لعملية الزراعة بدءاً من اختيار المكان المناسب في الحديقة بحيث يكون مكشوفاً لأشعة الشمس وقريباً من مصدر المياه، ثم نصائح وإرشادات لتجهيز البذور والشتلات وطريقة اختيارها من المشتل، مروراً بتجهيز التربة وتركيب شبكة الري ثم عملية الزراعة نفسها سواء زراعة أشجار الفاكهة أو الخضراوات، مع توضيح دقيق لمواعيد الزراعة وأنواع الأشجار والخضراوات المناسبة لموسمي الشتاء والصيف، انتهاء بعمليات خدمة النبات والممارسات الصحيحة لعمليات الحصاد والعناية بالمنتج.

أما القسم الثاني فقد خُصص للزراعة فوق أسطح المنازل والبنايات من خلال استغلال جزء من مساحة السطح في الزراعة أو تربية الطيور والاستزراع السمكي، حيث يمكن زراعة الخضراوات وبعض أشجار الفاكهة، إضافة إلى نباتات الزينة والنباتات العطرية والورقيات.

ووضع الدليل الإرشادي معايير واشتراطات للزراعة تضمن سلامة المبنى، منها ضرورة عزل المكان المخصص للزراعة بالمواد العازلة لمنع تسرب المياه للسطح والتأثير سلباً على المبنى، مع مراعاة قياس الأوزان وتجنب زراعة المزروعات ذات الأوزان الثقيلة وتنظيم مكان الزراعة بما يضمن سهولة الحركة فوق سطح المبنى.

كما يتضمن القسم الخاص بزراعة الأسطح إرشادات بشأن اختيار الوسط الزراعي الأنسب سواء كان وسطاً زراعياً عضوياً مثل «البيتموس» أو ألياف جوز الهند أو نشارة الخشب التي تستخدم مع وسط زراعي آخر لتعويض افتقارها إلى العناصر الغذائية، أو الوسط الزراعي غير العضوي مثل الرمل أو «البيرلايت» أو «الفيرموكيوليت»، وهي أوساط يمكن الاعتماد عليها منفردة في الزراعة أو مزج أكثر من وسط للوصول إلى أفضل بيئة زراعية مفيدة لنمو النبات.

ويستعرض الدليل الإرشادي النظم الملائمة لزراعة الأسطح ومنها الزراعة في الأحواض أو الصناديق الخشبية، والزراعة في الأصص أو الزراعة في أكياس بلاستيكية أو في البراميل، إضافة إلى نظام الزراعة المائية، بأنواعها سواء الزراعة المائية بالغمر والصرف أو الزراعة الهوائية أو ما يعرف بنظام تيار المغذيات أو الشريحة السمادية.

ويتضمن الدليل إرشادات تفصيلية لعمليات الري والاحتياجات المائية لنمو أشجار الفاكهة والخضراوات من بداية الزراعة وحتى الحصاد، كما يتضمن شرحاً تفصيلياً لشبكة الري ونظام التخزين والصرف، إضافة إلى قسم كامل لنظام التسميد العضوي وغير العضوي وأنواع الأسمدة وطرق التسميد لكل من الزراعة المنزلية وزراعة أسطح البنايات.

أما القسم الخامس فقد تم تخصيصه لطرق الوقاية ومكافحة الآفات التي تصيب النبات، في حين خُصص القسم السادس لعمليات الحصاد وما بعد الحصاد، كما قدم الدليل أفكاراً مبتكرة لطرق من الزراعة مثل نظام الزراعة العمودية وزراعة الأحيومائية التي تجمع بين زراعة النباتات والاستزراع السمكي.
#بلا_حدود