الجمعة - 04 ديسمبر 2020
الجمعة - 04 ديسمبر 2020
No Image

«التربية»: إمكانية التقدم للامتحانات المؤجلة للطلبة خارج الدولة

أكدت وزارة التربية والتعليم، أن الطلاب المواطنين والمقيمين الموجودين خارج الدولة، والذين حالت ظروفهم عن الالتحاق بامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، يمكنهم تقديم طلب للامتحانات المؤجلة لمدرستهم، مزود بأسباب ومبررات التأجيل، وبدورها ستقوم برفعه للوزارة، حيث سيتم النظر في طلبهم والتحقق منه ومن الأسباب التي حالت دون حضورهم، وبالتالي البت في قرار أدائهم الامتحانات في وقت لاحق، يتم تحديده بالتنسيق معهم وإبلاغهم بالموعد الجديد.

وأرسلت الوزارة دليل الامتحانات «فالك طيب» يتضمن الإجابة على 17 سؤلاً، اعتبرتها الأكثر شيوعاً بين الطلاب، لكافة المدارس في إمارات الدولة، عبر البريد الإلكتروني لإبلاغ أولياء الأمور والطلاب بشأنها، إذ جاء فيه أنه في حال تغيب الابن عن أداء الامتحان عن بعُد لعطل فني، ضرورة التواصل مع إدارة المدرسة فوراً وإبلاغهم بالعطل، وكذلك التواصل مباشرة على الخط الساخن للمدرسة وإعلامهم بأي مشكلة أو طارئ، وإلا سيعتبر متغيباً عن الامتحان.

وأفادت الوزارة بأنها حددت خطاً ساخناً للاستفسار للمدارس أو تقديم الملاحظات والحالات الطارئة عبر موقعها sd@moe.gov.ae، تيسيراً على الطلاب وأولياء أمورهم.

وأوضحت الوزارة أنها تراعي الظروف الطارئة التي قد يتعرض لها الطلاب، خاصة في ظل الظروف والإجراءات المتبعة خلال جائحة كورونا والتي نتج عنها بعض الظروف التي قد يتعرض لها الأسر، وحالت دون حضورهم الامتحانات، وبالتالي تتخذ الإجراءات المناسبة التي تصب في صالح الطالب، خصوصاً فيما يتعلق بطلاب الثاني عشر والتي ستبدأ الأحد وفقاً لقرار الوزارة في المدارس حضورياً.

وأشارت الوزارة، في محور إجابتها على الأسئلة الأكثر شيوعاً في دليل الامتحانات، «بشأن الطلبة المقيمين خارج الدولة» إلى أن المواطنين ومن حكمهم بإمكانهم التقدم للامتحانات المؤجلة.

No Image



وأفادت الوزارة بوجوب تقديم نتيجة الفحص الخاصة بـ"كوفيد-19"، لطلاب الصف الثاني عشر، عند عودتهم لمدارس إمارة أبوظبي فقط لأداء الامتحانات مع الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعتمدة، أما بقية إمارات الدول، فيشترط عليهم الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعتمدة.

وحول الإجراء المتبع في حال تعرض الطالب لأي ظرف طارئ، أفادت الوزارة بأنه سيتم إخضاع الطالب لامتحان مؤجل لاحقاً بالتنسيق مع إدارة المدرسة، وموافاة ولي الأمر بعد دراسة الحالة.

وفيما يتعلق بالطلبة الذين يعانون أمراضاً مزمنة، ضرورة مخاطبة المدرسة بحالة الطالب ورفع تقرير طبي معتمد، ليتم توضيح آليات التعامل مع الحالة المرضية للطالب، والإجراء المتبع معه حال تعرضه لعارض صحي مفاجئ صباح الامتحان، بأهمية التواصل مع إدارة المدرسة شؤون الطلبة لدراسة الحالة لحين وصول التقرير الطبي، والإجراء المتبع في حال أصيب الطالب بـ«كوفيد-19» خلال فترة الامتحان، وتزويد المدرسة بنتيجة الفحص عبر البريد الإلكتروني أو التليغرام حتى لا يحتسب الطالب متغيباً دون عذر.

وحول كيفية تطبيق الامتحانات مع الطلبة من أصحاب الهمم، نوهت الوزارة إلى أنه سيتم التعامل مع كل طالب أو طالبة من أصحاب الهمم، حسب ظروفه وحالته الصحية على أن تسير أمورهم وفق الإجراءات المتبعة وتقديم الدعم لهم.

No Image



وفيما يتعلق بكيفية معرفة نتيجة الطلاب بعد إتمام الامتحانات، بأنه سيتم تزويد أولياء الأمور بنتائج الطلبة حين الانتهاء من جميع الامتحانات من قبل المدرسة.

وحول التساؤل المتعلق بالسماح لولي الأمر بالدخول للمدرسة لاصطحاب ابنه أو انتظاره، أفادت الوزارة بعدم السماح لولي الأمر بالدخول إلى المبنى، وسيقوم بانتظار ابنه في السيارة عند مواقف السيارات، وكذلك تواصل ولي الأمر مع إدارة المدرسة حال عدم وجود أجهزة لتمكن ابنه من أداء الامتحان، ولكن بفترة زمنية أسبوع على الأقل.

ولفتت الوزارة بعدم فتح المقصف المدرسي طوال فترة الامتحانات حفاظاً على سلامة الطلبة، مع التأكيد على منع تداول الأدوات المكتبية مع الزملاء، وضرورة إخطار المعلم عند الحاجة لأي أداة تساعده على حل الامتحان من أدوات القرطاسية، دون اللجوء لزميل.

#بلا_حدود