الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«الشارقة للفضاء والفلك» تنظم ورشة حول «مقدمة في الطقس الفضائي»

«الشارقة للفضاء والفلك» تنظم ورشة حول «مقدمة في الطقس الفضائي»

نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بجامعة الشارقة ورشة عمل مختصة، بعنوان «مقدمة في الطقس الفضائي»، قدمها مساعد باحث في مختبر الطقس الفضائي والأيونوسفير في الأكاديمية، الدكتور محمد مبشر شيخ.

وتعرف حضور الورشة من مختصي وأساتذة وطلبة وهواة مجال علوم الفضاء والفلك على مفهوم الطقس الفضائي، والبقع الشمسية وأهميتها، ورصد البقع الشمسية وعددها، وجهاز الأيونوسوند (Ionosonde) في الأكاديمية الذي يقوم برصد ودراسة طبقة الأيونوسفير، ويساهم في فهم طبيعة العلاقة بين الرياح الشمسية وطبقات الغلاف الجوي العليا للأرض.

وتأتي الورشة التي نظمت في الأكاديمية وفق الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع تفشي وباء «كوفيد-19»، في إطار إثراء التوعية والمعرفة المحلية بمستجدات وأهمية وأثر علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وتحقيق الأهداف التي وضعها للأكاديمية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة ورئيس جامعة الشارقة، بأن تساهم بخدمة وتوعية المجتمع في جميع مجالات علوم الفضاء، ولتكون رائدة عالمياً في الأبحاث العلمية وترسيخ مكانة الدولة كمركز علمي على المستويين الإقليمي والعالمي.

وتناولت إنشاء عدد من المختبرات البحثية المختصة في مجالات علوم الفضاء وتقنياتها، ومنها مختبر الطقس الفضائي والأيونوسفير، والذي يعمل على بحوث حول التغيرات في طبقة الأيونوسفير بسبب تأثيرات الطاقة الشمسية والفضاء المختلفة، ويستكشف مختلف تقنيات رصد ونمذجة الغلاف الأيوني. وتتمثل الأهداف البحثية الرئيسية للمختبر أيضاً في إجراء البحوث والتطوير في أكثر مجالات البحوث نشاطاً المتصلة بالتفاعل الشمسي الأرضي (الغلاف الأيوني)، ودراسة الآثار الأيونوسفيرية على الأنظمة الراديوية.