الاحد - 24 يناير 2021
Header Logo
الاحد - 24 يناير 2021
No Image Info

5 مشاريع لترشيد مياه الحدائق في أبوظبي

تعمل دائرة البلديات والنقل والجهات التابعة على توظيف 5 مشاريع لتقليل استخدام المياه في الحدائق العامة والمنتزهات والمناطق الترفيهية.

وحددت تلك المشاريع في تقرير الاستدامة الأول، بتطوير وتحسين نظم الري، الاعتماد على استخدام نباتات من البيئة المحلية أقل استهلاكاً للمياه، تقليل المسطحات الخضراء، تنفيذ برامج صيانة وتجديد البنية التحتية القائمة، الحد من استهلاك المياه المحلاة في قطاع الأعمال التجميلية واستبدالها بمياه الصرف الصحي المعالج.

وأوضحت الدائرة في التقرير أنها تسعى بالتعاون مع الجهـــات الحكوميـــة لإيجاد طرق لاســـتخدام الطاقـــة المتجـــددة فـــي تحليـــة الميـــاه، مشيرةً إلى إطلاقها عام 2018 لبرنامـــج تعزيـــز كفـــاءة الاستهلاك المائـــي وأولويات اســـتخدامه بهـــدف التقليل مـــن اســـتخدام المياه الجوفيـــة بنســـبة 80% بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن يرتفـــع الطلـــب على المياه ليصـــل إلى نحو 5 مليـــارات متر مكعب، بحلـــول 2030 ما يتطلـــب بذل الكثير من الجهـــود ومواجهة 4 تحديات تتمثل في الكلفة المرتفعة لتحلية مياه البحر، التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة، الطبيعة الجغرافية للمنطقة وتأثيرها على المياه، شح المياه الجوفية ومصادر المياه الطبيعية.

ووفقاً للتقرير، تعكف دائرة البلديات والنقل على استكمال تطوير منصة بيانات مشتركة للعينات الإيجابية والسلبية من المياه المفحوصة مخبرياً مع دائرة الصحة، مبينين أنه يتم تزويد الدائرة بتقارير دورية للعينات حالياً.

وأوضح أنه وفقاً للاتفاقية التي تم عقدها مع دائـــرة الصحـــة العام الماضي يتم العمل على تطويـــر وتعزيز ســـبل التعاون والشـــراكة الاســـتراتيجية في شـــأن التقصـــي والقضاء على حـــالات الإصابـــة بالأمـــراض المنقولـــة بواســـطة الميـــاه في الأماكـــن العامة من خـــلال معالجة بـــؤرة المســـببات للحد من انتشـــارها بيـــن أفـــراد المجتمع.

وذكرت الدائرة في تقرير الاستدامة الأول أنه يتم الإعداد لربـــط إلكترونـــي مـــع أنظمة دائرة الصحة بشـــأن تحويـــل البلاغات إلى البلديات المعنية ومشـــاركة نتائـــج التحليل المخبرية ســـواء للعينـــات الروتينية أو المشتبه بها لتحديـــد وتطبيق المبادرات الوقائية الاستباقية.

وتنص الاتفاقية على استلام الدائرة للبلاغات الواردة من دائرة الصحة بشأن الأمراض المنقولة بالمياه العامة، والتفتيـــش علـــى الموقـــع الجغرافـــي للمياه العامـــة المشـــتبه تلوثهـــا مـــن قبـــل البلدية المعنية والعمـــل علـــى اتخاذ كافـــة الإجراءات الوقائية والرقابيـــة والتفتيش لاحتـــواء موقع المياه العامة.

ويتم تزويـــد دائـــرة الصحـــة بتقرير حـــول الإجراءات النهائية المتخـــذة بعد ظهـــور نتيجة تحليل المختبر للعينـــات المأخوذة.

#بلا_حدود