الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

أفكار للخمسين.. مرشد من سوق العمل لطلبة الجامعات

أفكار للخمسين.. مرشد من سوق العمل لطلبة الجامعات

مبارك علي البريكي.

اقترح رئيس قسم التطوير بجامعة نيويورك أبوظبي الإماراتي مبارك على البريكي، على كافة جامعات الدولة الحكومية والخاصة، تخصيص مرشد من سوق العمل للطلبة في جميع التخصصات الجامعية، وخاصة الصناعية والتقنية.

وقال: سيتم من خلال الخدمة تخصيص حصص دراسية متفق عليها خلال فترة الدراسة الجامعية، حتى يحصل الطالب على خبرة في الجانب العملي والنظري معاً.

وأردف البريكي: ستساهم الخدمة في مساعدة الخريجين على كيفية مواجهة التحديات والمشاكل على أرض الواقع في سوق العمل، وكيفية تأسيس مشاريعهم الخاصة من خلال إعطائهم إحصاءات واقعية عن السوق، وما المشاريع الناجحة في الفترة الحالية، والتي يجب دراستها والتركيز عليها أكثر.


وأوضح أن هناك شروطاً يجب توافرها في مرشد سوق العمل، حيث يجب أن يكون لديه عدة سنوات من الخبرة العملية، وليست النظرية فقط، لكي يكون مُطلع بشكل كافٍ على المتغيرات التي تطرأ على سوق العمل يوماً بعد يوم.


ولفت البريكي إلى أن توفير خدمة مرشد من سوق العمل لطلبة الجامعات، ستساعد بشكل ملحوظ في إطلاع الطلبة على متطلبات سوق العمل، وبالتالي توظيف قدراتهم في محلها.

وبيّن أن الخدمة ستساعد الطلبة أيضاً في اختيار التخصصات التي سيحتاجها سوق العمل لاحقاً، أي بالتزامن مع تاريخ تخرجهم، والتخصصات التي أصبحت شبه مكتفية من حيث عدد العمالة بها.