الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

محمد بن راشد يدعو أعضاء «الوطني الاتحادي» إلى تعزيز التواصل مع أبناء وبنات الوطن

نيابة عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، اليوم الخميس «عن بعد»، دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الـ17 للمجلس الوطني الاتحادي.

وأصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، المرسوم رقم «184» لسنة 2020، بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد في دوره الثاني للفصل التشريعي الـ17 بتاريخ 26 نوفمبر 2020، ونص في مادته الثانية: على الجهات المعنية، تنفيذ هذا المرسوم، وينشر في الجريدة الرسمية.

وبدأت مراسم افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للمجلس بتشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قاعة زايد «عن بُعد»، ثم السلام الوطني، وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم تفضل صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الـ17 بالنطق السامي.


وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في كلمة الافتتاح «الإخوة أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.. أنا واثق أنكم ستواكبون بإيجابية مسيرة نهضتنا وطموحات شعبنا وأدعوكم لتعزيز التواصل مع أبناء وبنات وطننا والاهتمام بأفكارهم واقتراحاتهم ومطالبهم.. أرجو لكم التوفيق.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».


بعدها تم تلاوة المرسوم الاتحادي الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بدعوة المجلس للانعقاد، وألقى رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش كلمة، ترحيباً بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بعدها رفعت الجلسة لتوديع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه في «تويتر»: «رسالتنا لجميع الأعضاء أن يكونوا خير سفراء لاحتياجات الوطن والمواطنين.. وأن أحد أسرار تفوق بلادنا هو روح الفريق الواحد التي تجمع السلطات التنفيذية والتشريعية لخدمة مصالحنا الوطنية العليا».

وخلال مراسم الافتتاح، رفع رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، بهذه المناسبة، إلى مقامِ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، أسمى آيات التقديرِ والامتنان والعرفان على الدعم الكبير لأعمال السلطة التشريعية بالدولة مُمثلة في المجلس الوطني الاتحادي، ذلك الدعمُ الذي مَكَّن المجلس بكامل أعضائه المخلصين، وبكامل لجانه وأمانته العامة، من الاستمرار في أداء مهامه البرلمانية والدستورية على أكملِ وجه، وبتعاون وتكاتف مع حكومتِنا الرشيدة بقيادتِكم، رغم جائحة كورونا التي أرهقت العالمَ من شرقِه إلى غربِه.

وأكد غباش أنَّ الرصيدَ العميقَ للثقةِ المُتبادِلةِ بين شعبِ الإماراتِ وقياداتهِ الحكيمةِ، والمشاركةِ الفعّالةِ والتعاونِ في أبهى صورهِ بين المجلس الوطني الاتحادي والحكومة في كلِ ما يخصُ قضايا الوطنِ، داخليةً كانت أو خارجيةً، هي ركائزٌ تمثلُ الركنَ الركين والحصنَ المنيعَ في استمرارِ البناء الذي يعلو بتوفيقٍ من المولى، وبقيادةٍ أخلصت كلَّ الإخلاص للوطنِ والمواطنِ، وبعملٍ مخلصٍ وجادٍ من شعبٍ كريمٍ ووفيٍ، كلُ ذلك من أجلِ مستقبلٍ زاهرٍ بالخيرِ والأمنِ والأمانِ لكلِ مَن يعيشُ على أرض الإمارات مُخلصاً لها ولقيادتها.

وجرى انتخاب مراقبين اثنين للمجلس، حيث فاز عبيد خلفان الغول السلامي، وصابرين حسن محمد اليماحي.

وشكل المجلس لجانه، ولجنة الرد على خطاب صاحب السمو رئيس الدولة «حفظه الله»، بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني، واطلع المجلس على مرسوم بقانون اتحادي رقم (16) لسنة 2020 بشأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 1972، في شأن اختصاصات بعض الوزارات وصلاحيات الوزراء، وعلى بيان صادر عن المجلس بشأن معاهدة السلام الإماراتية - الإسرائيلية.

ووافق على موضوعين عامين تبنتهما لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية، الأول بعنوان «تنظيم العمل التطوعي»، والثاني بعنوان «سياسة وزارة تنمية المجتمع في شأن تطوير نظام الضمان الاجتماعي».

ووجه أعضاء المجلس «13» سؤالاً إلى ممثلي الحكومة، تتعلق بقطاعات الصناعات الغذائية، وتمكين المواطنين الخريجين الجدد، والصحة والإسكان، ووقاية المجتمع، تم الرد عليها كتابياً، من قبل الوزراء المعنيين.