الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

وزارة الاقتصاد: اليوم الوطني مناسبة وطنية غالية على قلب كل إماراتي

قال وزير الاقتصاد عبدالله بن طوق المري، إن اليوم الوطني محطة سنوية ومناسبة وطنية غالية على قلب كل إماراتي، وكل مقيم في دولة الإمارات نجدد فيها العهد على استكمال مسيرة النهضة التي أطلقها الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، وتتابعها قيادتنا الرشيدة وفق رؤية طموحة وقيم حضارية راقية جعلت من دولة الإمارات اليوم محط أنظار العالم.

وأضاف في كلمة له بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات: «نفخر اليوم بمسيرة حافلة من الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات خلال العقود الماضية، إنجازات تترجمها الأرقام والمؤشرات الاقتصادية الرائدة في سجل الدولة. فخلال الفترة من 1975-2019، سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للدولة متوسط نمو يصل إلى 5%، وهو أعلى من متوسط النمو العالمي عن الفترة ذاتها والبالغ 3%. ولا شك أن هذه الريادة هي ثمرة لقيادة رشيدة تتبنى رؤية استشرافية، وعزيمة صادقة لشعب طموح. وتكتسب احتفالات هذا العام أهمية خاصة في ظل استعدادات الدولة للانطلاق نحو حقبة جديدة من التقدم والنمو ضمن استعداداتها للـ50 عاماً المقبلة».

وأكد أن هذه المناسبة هي عنوان للتلاحم بين أبناء مجتمع الإمارات واعتزازهم بهويتهم الوطنية، والتفافهم خلف القيادة الرشيدة للمضي قدماً في مسيرة النماء والازدهار التي تقودها دولتنا الحبيبة.


وقال: «شهدنا خلال الأشهر القليلة الماضية، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، نماذج إنسانية رائعة في المجتمع الإماراتي، من تكاتف وإحساس كبير بالمسؤولية وثقة عالية بقدرة الحكومة على تحقيق العبور الآمن إلى مرحلة ما بعد الأزمة. وفي هذا اليوم المجيد، نجدد الانتماء والولاء للوطن وقيادته الحكيمة التي تابعت مسيرة البناء والتطوير، حتى أصبحت دولة الإمارات نموذجاً فريداً للدولة العصرية، مؤكدين عزمنا على المضي قدماً بمسيرة الاتحاد خلف قيادتنا الرشيدة نحو مستقبل مشرق ومزيد من النجاحات والإنجازات».


من جانبه، قال وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، في تصريح له بالمناسبة نفسها: «في اليوم الوطني، تتجدد معاني الوحدة والتلاحم بين الشعب الإماراتي وقيادته الرشيدة، تحت راية الاتحاد التي ترمز لكل القيم النبيلة والسامية المترسخة في وجدان هذا الشعب الأصيل. في هذا اليوم، المجيد نستذكر إنجازات الوطن ومكتسباته، ونواصل المضي في دفع مسيرة البناء والتطوير لتعزيز مكانة الإمارات كأحد أفضل نماذج التطور الإنساني والحضاري والاجتماعي والاقتصادي في العالم. إن اليوم الوطني هو تجسيد لمعاني الانتماء للوطن وقيادته الرشيدة، التي وضعت نصب أعينها تحقيق الرفاه والسعادة لشعبها، والمضي بخطوات واثقة نحو المستقبل وصولاً بدولة الإمارات إلى مصاف الدول الأفضل في العالم».



وأضاف: «في هذه المناسبة الغالية، التي تجسد قصة نجاح وطن وإنجازات شعب، نجدد التزامنا بالمضي قدماً في مسيرة البناء والتقدم والريادة خلف قيادتنا الرشيدة، برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وسيبقى اليوم الوطني مناسبة ملهمة تحثنا على مزيد من العطاء والبناء والتلاحم الوطني ليبقى وطننا عزيزاً وتبقى رايته شامخة بين الأمم».

فيما قال وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، في كلمة له بمناسبة اليوم الوطني 2020: في اليوم الوطني الـ49 لدولة الإمارات العربية المتحدة، نستذكر تاريخاً حافلاً بالإنجازات الكبيرة، والنجاحات الرائدة، والمواقف المشرفة لدولتنا الحبيبة في مختلف ميادين الحياة. في هذه المناسبة الغالية، نعبّر عن اعتزازنا بجهود وتضحيات الآباء المؤسسين، حينما اجتمعت كلمتهم قبل 49 عاماً لتشييد صرح دولة الاتحاد، ونؤكد في هذا اليوم المجيد تمسكنا بمعاني الولاء والانتماء لهذا الوطن الغالي، والالتفاف حول قيادتنا الرشيدة، وإعلاء مشاعر الوحدة الوطنية، وترسيخ قيم التسامح والسلام والعطاء والانفتاح على العالم.



وأضاف: «في ظل قيادة حكيمة، وبرؤية طموحة، ارتقت دولة الإمارات لتغدو اليوم نموذجاً رائداً في الإنجاز والتنمية، وعاصمة للاقتصاد والمال والأعمال، ومركزاً عالمياً حيوياً لأنشطة التجارة والاستثمار. وخلال 49 عاماً، تضاعف اقتصادنا الوطني 7 أضعاف، وأصبحت دولة الإمارات ثاني أكبر اقتصاد عربي، والشريك التجاري الأول لأكبر الاقتصادات العالمية، وحققت المراتب الأولى عربياً ومراكز متقدمة عالمياً في مؤشرات التنافسية الاقتصادية العالمية».