الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
No Image Info

«الصحة» تسحب أدوية لتغير لونها وتأثيرها على القلب

سحبت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تشغيلتين من المنتج الطبي Depo-Medrol (methylprednisolone acetate) 49 mg/ ml disposable syringe، الذي يستخدم كمضاد للالتهابات والحساسية، وتنتجه شركة فايزر.

وأكدت الوزارة في تعميم إلى المنشآت الصحية، أن السحب يرجع إلى أن الشركة المصنعة أفادت باحتمالية ظهور لون وردي خفيف في التشغيلات المذكورة، وقد يظهر اللون الوردي نهاية فترة الصلاحية البالغة 60 شهراً، إلا أن التشغيلات الأخرى التي لم يمر على إنتاجها أكثر 36 شهراً لم تتأثر.

وطلبت الوزارة من ممارسي الرعاية الصحية عدم استخدام التشغيلتين المتأثرتين (R12596, S8908) حيث مضى عليهما أكثر من 36 شهراً من تاريخ الإنتاج، وأنه من الممكن لممارسي الرعاية الصحية استخدام الكميات المتوفرة من المنتجات المذكورة لمدة 36 شهراً من تاريخ الإنتاج، وعلى ممارسي الرعاية عدم صرف المنتج المذكور بعد 36 شهراً من تاريخ الإنتاج، وأن هذه الأدوية آمنة للاستخدام ولم يتم سحبها من الأسواق.

كما أصدرت الوزارة تعميماً آخر، طلبت فيه إضافة تحذيرات واحتياطات خاصة في النشرة الداخلية للمجموعة الدوائية الفلوروكينولونات التي تؤخذ عن طريق الفم والحقن والاستنشاق.

وأوضحت الوزارة أنه تم الإبلاغ عن حالات تمزق وتمدد الأوعية الدموية الأبهري وارتجاع وعدم كفاءة صمامات القلب والتي قد تسبب الوفاة، في المرضى الذين يعالجون بالمجموعة الدوائية الفلوروكينولونات، وأن هذه المنتجات تنتجها شركة الوكالة الأوروبية للأدوية.

وشملت التحذيرات والاحتياطات الخاصة التي طلبت الوزارة إضافتها 4 تحذيرات هي: أن البيانات الجديدة تشير إلى أن الفلوروكينولونات التي تؤخذ عن طريق الفم والحقن والاستنشاق قد تزيد من خطر الإصابة بارتجاع وعدم كفاءة صمام القلب، وأنه بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بارتجاع وعدم كفاءة صمام القلب، يجب استخدام هذه الأدوية فقط بعد تقييم دقيق لمخاطر الفوائد وبعد النظر في الخيارات العلاجية الأخرى.

وتضمنت التحذيرات أن الحالات التي تؤهب الارتجاع وعدم كفاءة صمام القلب تشمل أمراض صمام القلب الخلقية أو الموجودة مسبقاً واضطرابات النسيج الضام كمتلازمة مارفان أو متلازمة إهلرز دانلوس، متلازمة تيرنر، مرض التهاب الأوعية الدموية، ارتفاع ضغط الدم، التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب شغاف القلب، وأنه يجب إخطار المرضى بخطر الإصابة بارتجاع وعدم كفاءة صمام القلب المرتبط باستخدام الفلوروكينولونات ونصحهم بأخذ العناية الطبية الفورية في حالة ظهور ضيق التنفس أو خفقان القلب أو حدوث وذمة في البطن أو الأطراف السفلية.

وأكدت الوزارة أن هذه الأدوية لم يتم سحبها من الأسواق وأنها مسجلة في إدارة الدواء لديها.

#بلا_حدود