الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
No Image Info

«أبوظبي للصحة العامة» يعقد شراكة مع «إيموكا» لإطلاق تطبيق «شفاء»

أعلن مركز أبوظبي للصحة العامة عن عقد شراكة مع شركة «إيموكا موبيل هيلث» المتخصصة في حلول الإشراف المباشر على التزام المرضى بالبرامج العلاجية، بالتنسيق مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية- صحة، لإعداد برنامج لمتابعة علاج مرضى السل بتقنية الفيديو (VOT) في إمارة أبوظبي.

ويعتبر المركز أول جهة في المنطقة تستخدم التطبيق الإلكتروني «شفاء» في أكثر من 10 عيادات طبية في الإمارة كمرحلة أولى، وهو عبارة عن نسخة من تطبيق (VOT) التابع لشركة إيموكا.

وسيُستخدم التطبيق في إمارة أبوظبي من أجل ضمان الالتزام بالبرنامج العلاجي للمرضى المصابين بمرض السل بنوعيه النشط والكامن.


ويتيح تطبيق «شفاء» أمام المرضى استخدام تطبيق إلكتروني على أجهزة هواتفهم الذكية النقالة لتسجيل مقاطع فيديو لأنفسهم أثناء تناول الأدوية والإبلاغ عن أية آثار جانبية وتلقي تنبيهات لتذكيرهم بمواعيد تناول العلاج.

ويعتبر مرض السل، واحداً من أكثر 10 مسببات للوفاة على مستوى العالم، وهو أيضاً المسبب الأول للوفاة من بين الأمراض المعدية، حيث تسبب في وفاة مليون ونصف إنسان في عام 2018 وحده، إلا إنه يمكن علاج مرض السل والشفاء منه عن طريق اتباع برنامج علاج موحد لمدة 6 أشهر ويتألف من الأدوية المضادة للميكروبات، ويحتاج هذا البرنامج إلى التزام صارم من المرضى، ولذلك يتطلب مراقبة ومتابعة الالتزام بالبرنامج العلاجي وتحقيق أفضل النتائج تقديم الدعم المستمر والتدخل لدى المرضى.

وعلى الرغم من أن برنامج الدوت (DOT) للعلاج تحت الملاحظة المباشرة يتضمن مشاهدة المريض لمرات محددة أسبوعياً وهو يأخذ الجرعات العلاجية، حيث يعتبر هذا البرنامج معتمداً من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها باعتباره المعيار الذهبي لتقديم الرعاية والعلاج من مرض السل، إلا أن بروتوكول المتابعة يستلزم من المرضى تلقي العلاج من خلال الزيارات اليومية إلى المراكز الطبية والعيادات المخصصة لذلك.
#بلا_حدود