السبت - 17 أبريل 2021
السبت - 17 أبريل 2021
No Image Info

تشغيل 4 محطات من مسار 2020 لمترو دبي مطلع يناير المقبل

أعلن المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير عن تشغيل مسار 2020 لمترو دبي الذي يمتد من محطة جبل علي على الخط الأحمر إلى محطة إكسبو 2020 في الأول من يناير 2021 عبر 4 محطات، هي جبل علي (محطة انتقالية مع الخط الأحمر) والحدائق، وديسكفري غاردنز، والفرجان، وسيكون افتتاح المحطات الثلاث الأخرى لاحقاً.

وقال إن هيئة الطرق والمواصلات تستقبل العام الجديد بتشغيل مسار 2020 لمترو دبي الذي يخدم مناطق ذات كثافة سكانية عالية يقدر تعدادها بأكثر من 270 ألف نسمة وتضم مناطق الحدائق وديسكفري غاردنز والفرجان وعقارات جميرا للغولف ومجمع دبي للاستثمار، إلى جانب موقع معرض إكسبو.

No Image Info



وأشار إلى أن اختيار المحطات التي سيكون تشغيلها في يناير المقبل جاء بناء على عدد من المعايير أهمها الكثافة السكانية في المنطقة التي تخدمها كل محطة لتوفير الراحة لسكان المناطق القريبة منها وعدد الركاب المتوقع لكل محطة وتوفر الأنشطة التجارية في المنطقة التي تخدمها كل محطة وارتباطها بوسائل المواصلات الأخرى مثل الحافلات.

No Image Info



وأكد الطاير أن افتتاح مسار 2020 أمام الجمهور يأتي بعد إتمام جميع الاختبارات والتجارب التشغيلية التي نفذت على 4 مراحل هي «الاختبار الساكن» لعربات القطار والأنظمة، و«الاختبار المتحرك» على المسار وتكون دون ركاب، ثم الاختبارات التشغيلية التجريبية وجرى فيها إثبات كفاءة أداء النظام بأكمله (System Reliability) والتأكد من مدى استقرار الأنظمة التشغيلية (System Stability)، ورابعاً التجارب التشغيلية وكانت من قبل مشغل خدمة القطارات للتحقق من جاهزية المشغل قبل البدء بالتشغيل الفعلي للخدمة.

No Image Info



وأضاف: «ستنطلق أولى رحلات المترو من محطة جبل علي إلى محطة الفرجان والعكس في الأيام من السبت إلى الأربعاء في الساعة 05:00 صباحاً وآخر رحلة في الساعة 12:00 ليلاً فيما تنطلق الرحلة الأولى يوم الخميس في الساعة 05:00 صباحاً والرحلة الأخيرة في الساعة 01:00 بعد منتصف الليل، أما يوم الجمعة فتبدأ الرحلة الأولى في الساعة 10:00 صباحاً وستكون الرحلة الأخيرة في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وتستغرق الرحلة بين محطة جبل علي ومحطة الفرجان قرابة 6 دقائق».

No Image Info



ولفت الطاير إلى أن زمن التقاطر بين القطارات سيكون كل 10 دقائق بمعدل 6 قطارات في الساعة الواحدة وبطاقة استيعابية تقدر بنحو 4176 راكباً في الساعة في كل اتجاه.

No Image Info



وأوضح أن الهيئة خصصت 19 حافلة مواصلات تعمل على المحطات الأربع لتسهيل وصول الركاب من وإلى محطات المترو، حيث خصصت خطين لحافلات النقل العام في محطة الحدائق وخطين في محطة ديسكفري غاردنز وخطين في محطة الفرجان، كما ستتوفر خدمة مركبات الأجرة في المحطات المشغلة.

#بلا_حدود