الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

طالبة مواطنة تبتكر سريراً ذكياً يحمي أصحاب الهمم من الحرائق

طالبة مواطنة تبتكر سريراً ذكياً يحمي أصحاب الهمم من الحرائق
ابتكرت الطالبة بمدرسة أم المؤمنين للتعليم الثانوي في الفجيرة، الإماراتية سارا خميس الكندي، سريراً ذكياً (protect the) يحمي أصحاب الهمم وكبار السن عند وقوع حرائق لمدة ساعة كاملة، من خلال تطبيق مرفق مع السرير يبعث رسائل إلى أولياء أمورهم وإدارات الدفاع المدني والشرطة، مع تحديد موقعهم لإسعافهم سريعاً.

وأوضحت أن السرير يحتوي على جهاز كاشف للحرارة والضوء والدخان، يُغلق أوتوماتيكياً على الشخص عند وقوع حادث الحريق، وهو مزوّد بقوارير ماء وفتحات تهوية منعاً لانعدام الأكسجين، إضافة إلى وجود أقمشة ضد الحريق، مبينة أنها استخدمت برنامج آردوينو الذي ساعدها على برمجة الجهاز والتحكم على أزراره والوصول إلى بياناته، بإشراف أحد مهندسي الروبوتات.



ولفتت الكندي (16 عاماً) إلى أنها عرضت فكرة المشروع الذي استغرق شهرين لتنفيذه ضمن معرض للابتكار بمركز فتيات الفجيرة أخيراً، وتتمنى من أصحاب الاختصاص أو المهتمين دعم مخترعها، وتحويل فكرته إلى مشروع عملي مطبق لمساعدة أصحاب الهمم وكبار السن عند نشوب الحرائق.


ونوهت بأنها ابتكرت روبوتاً آخر عندما كانت بعمر 10 سنوات، يساعد أصحاب الهمم على التحرك، وبدأت تنمّي فكرة الابتكار والإبداع بهذا المجال، واعدة بأنها ستسخر إمكاناتها لتقديم المزيد من الابتكارات التي تتماشى مع فكر القيادة الرشيدة ومسؤولي الدولة، بالعمل على تجاوز التحديات الصعبة عبر الابتكار والذكاء الاصطناعي.