السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

5 مواقع لبلدية الفجيرة تدعم السياحة الداخلية

5 مواقع لبلدية الفجيرة تدعم السياحة الداخلية

محمية وادي الوريعة الوطنية. تصوير: عماد علاءالدين

تتميز إمارة الفجيرة بتوفر مقومات طبيعية وجغرافية تساهم في تعزيز مكانتها في عالم السياحة داخلياً وخارجياً، فطبيعة الإمارة وأجواؤها المناخية المعتدلة إضافة الى جبالها ووديانها تشجع السياح إلى زيارتها والاستمتاع بطبيعتها.

وتشرف بلدية الفجيرة على 5 مواقع تعزز السياحة الداخلية تأتي في مقدمتها محمية وادي الوريعة كأبرز المقاصد السياحية البيئية، ثم شاطئ الفجيرة الذي تنفذه شركة (إيغيل هيلز) وهو المشروع الوحيد في المدينة الذي يوفر فرصة سكنية متاخمة للشاطئ، وكورنيش قدفع ومربح الذي طور مؤخراً، وكورنيش شاطئ المظلات، وسوق الجمعة كأكبر أسواق الإمارة الشعبية، إضافة الى توفير التطبيق الذكي I Fujairah الذي يوفر خدمات متكاملة مبتكرة للسياح والمواطنين والمقيمين عن طريق تخطيط رحلتهم إلى الفجيرة والتعرف إلى أماكن الجذب فيها وموعد وأماكن أنشطة الإمارة.

من جهته أكد المدير العام لبلدية الفجيرة المهندس محمد سيف الأفخم أن البلدية تشرف على إنشاء مجموعة من المشاريع والمرافق والخدمات عالية الجودة التي تندرج تحت الخطة السياحية لإمارة الفجيرة التي تسعى إلى تطوير قطاع السياحة والترويج له من خلال تنفيذ هذه المشاريع وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وبإشراف سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.




وكشف الأفخم عن افتتاح أبرز الوجهات السياحية بالإمارة العام المقبل 2021 وهي شاطئ الفجيرة الذي تنفذه شركة ايجيل هيلز، إلى جانب افتتاح كورنيش المظلات وهو أحدث مشروع تطويري لواجهة الفجيرة البحرية ويجرى العمل به منذ فبراير الماضي بمتابعة من الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي، وسيكون الوجهة السياحية المفضلة لزوار وسكان الإمارة.

واعتبر المدير العام لبلدية الفجيرة أن قطاع السياحة حسب الخطة الشمولية لإمارة الفجيرة 2040 محركاً رئيسياً للنشاط الاقتصادي في الامارة ويسهم في إيجاد فرص استثمار لمواطني الفجيرة، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال مشاركتهم في التنمية المستدامة للموارد السياحية في الإمارة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذه الخطة تسعى إلى حماية وتعزيز البيئات الطبيعية والعمرانية والتراث الثقافي في الإمارة.

محمية وادي الوريعة

تشهد محمية وادي الوريعة الجبلية الواقعة على بعد 45 كم شمال مدينة الفجيرة على الطريق ما بين خورفكان ومنطقة البدية إقبالاً كبيراً من الزوار والسياح لكونها قريبة من منطقة فنادق ومنتجعات دبا الفجيرة.

وساهمت طبيعة المحمية التضاريسية ووفرة مياهها وهدوئها في استطيان أكثر من 94 نوعا من الطيور المهاجرة والمستوطنة والمهددة بالانقراض وهو انجاز بيئي يحسب للإمارة، كما تتميز بوجود شلالات وعيون مياه تجري على مدار العام وتزداد كميتها خلال مواسم الأمطار تحيط بها أكثر من 300 نوع من الأشجار والنباتات الجبلية، الى جانب وجود حيوانات برية ونادرة، وسميت المحمية بالوريعة لانتشار نبات قصب الماء المعروف محلياً بالورع على مدار العام.

سوق الجمعة في مسافي

تنوع السلع وعرضها في محال مفتوحة بين أحضان الجبال ميز سوق الجمعة أحد أكبر الأسواق الشعبية في إمارة الفجيرة والإمارات الشمالية، ويقع على بعد 33 كم من وسط مدينة الفجيرة في منطقة مسافي، حيث يعد قبلة للسياح على مدار السنة خصوصاً في نهاية الأسبوع.



يتميز بتنوع منتجاته من السلع مثل الفواكه والخضراوات الطازجة ومشاتل بيع الأشجار والزهور والنباتات المتنوعة، إضافة الى المشغولات اليدوية ومحال مخصصة لبيع السجاد الإيراني والتركي والهندي بأسعار مناسبة للجميع.

شاطئ الفجيرة من إيغل هيلز

هو المشروع السكني والترفيهي الوحيد الذي يتاخم شواطئ مدينة الفجيرة، ويتكون من 84 منزلاً وفيلا ذات تصاميم فاخرة، إضافة إلى فندق (ذي بالاس) الذي يحتوي على 167 غرفة ويتوقع افتتاحه بعام 2021.

ويضم المشروع نادياً رياضياً للياقة البدنية مزود بكافة التجهيزات، ومساراً مخصصاً للركض وركوب الدراجات، وحديقة مركزية، ومجموعة من المقاهي والمطاعم الفاخرة، بجانب منطقة مخصصة لألعاب الأطفال وحوض سباحة.

شاطئ المظلات

يعد من بين أفضل المناطق جذباً للزوار، ويجري العمل على تطويره منذ فبراير الماضي ضمن منظومة المرافق الترفيهية والشواطئ الحديثة التي تعمل على تطويرها حكومة الامارة، حيث تتضمن الأعمال التطويرية به ممرات جديدة وملاعب شاطئية، منصات جلوس على الهواء الطلق.

ويشمل المشروع أيضاً زراعة أشجار على طول امتداد الشاطئ، وإقامة مرافق ترفيه ومطاعم، ويتوقع أن يشهد اقبالاً لافتاً من رواد الترفيه والسياحة بعد افتتاحه العام المقبل.

تطوير كورنيش قدفع ومربح

يتميز كورنيش قدفع ومربح بوجوده بمنطقة هادئة بعيداً عن مركز المدينة، ويضم حديقة للأسر والعائلات، ومحال تجارية خدمة للزوار، وجلسات مظللة على الطراز التراثي فضلاً عن القرية التراثية على شاطئ كورنيش مربح.

وطورت البلدية مؤخراً الكورنيش بإضافة ممشى بطول كيلومترين للمشي وممارسة الرياضة في الهواء الطلق.

التطبيق الذكي.. I Fujairah

يوفر التطبيق الذي أطلقته البلدية خدمات متكاملة ومبتكرة تساعد السياح والزوار على التخطيط الجيد لرحلاتهم إلى الامارة والتعرف على أماكنها السياحية والأثرية، بجانب معرفة أبرز الأنشطة والفعاليات التي يتم تنظيمها بالفجيرة مع تحديد الأزمنة والأمكنة التي تستضيفها.

ويعتبر I Fujairah خطوة داعمة لاستراتيجية الإمارة في الترويج السياحي وتسويق المنتج التاريخي لها من خلال السياحة الذكية، وهو بمثابة دليل شامل لكل ما يحتاجه السائح، ويعمل متوافقاً مع أنظمة تشغيشل الهواتف والأجهزة الذكية (الأندرويد)، ونظام التشغيل (iOS)، وهو مدعوم باللغتين العربية والإنجليزية لضمان خدمة أكبر شريحة من المستخدمين على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم.