الاحد - 07 مارس 2021
Header Logo
الاحد - 07 مارس 2021
No Image Info

هل هناك اختلاف بين لقاح فايزر ونظيره الصيني؟ وأين يمكن أخذ التطعيم؟

أكد متخصصون أن اللقاحين المتاحين ضد كوفيد-19 في الإمارات حالياً، لهما فاعلية شبه متقاربة، وأن المواطنين والمقيمين يمكنهم الاطمئنان إلى أخذ أي من اللقاحين، لأن النتائج ستكون واحدة، وهي تكوين الأجسام المضادة التي تقي من الإصابة بالفيروس.

وقال اختصاصي طب المجتمع والمتحدث باسم جمعية الإمارات للصحة العامة الدكتور سيف درويش إن كثيراً من الدول لم تتمكن من شراء أو تصنيع لقاحات لكوفيد-19 حتى الآن، في حين يتوافر في الإمارات لقاحان.

وأوضح درويش أن اللقاح الصيني «سينوفارم» مصنوع بطريقة تقليدية، في حين أن الأمريكي «فايزر ـ بايو إن تك» مصنوع بطريقة جديدة وقديمة في الوقت ذاته لأنها طريقة مستخدمة منذ أكثر من 20 سنة في علاج السرطان، مؤكداً أن اللقاحين آمنان تماماً ولا فرق بينهما من حيث الفاعلية.

سيف درويش.



وذكر أن النتائج التي أعلنت عنها الدراسات متقاربة وأن أي لقاح يقي أكثر من 50% من المبحوثين في التجارب السريرية فهو فعال وآمن.

بدوره، أكد استشاري الأمراض الصدرية والرعاية المركزة بدبي الدكتور مازن زويهد أن توفير لقاحي فايزر وسينوفارم يعد أمنية لأي دولة في العالم، بل إن واحداً منهما فقط يكفي لتحقيق آمال كثير من الحكومات والشعوب، لافتاً إلى أن هذين اللقاحين تخطيا أكثر من 60% في الفاعلية، وهو المعدل المطلوب عالمياً لإثبات فاعلية أي لقاح.

ولفت زويهد إلى عدم حدوث موجة ثانية من كورونا في الصين بسبب أخذ اللقاحات، كما أن الدراسة التي اطلع عليها المتخصصون والأطباء تؤكد أن اللقاح الأمريكي (فايزر) جيد وفعال للغاية.

مازن زويهد.



من ناحيته، قال استشاري الأمراض الصدرية بدبي الدكتور شريف فايد إن اللقاحين لهما تأثير جيد جداً، وعلى الناس ألا يفرقوا بينهما، لأن أي لقاح تنتجه أي شركة في العالم له فوائد مثلما يسبب آثاراً جانبية.

وأشار إلى أن الفحوص، التي أجريت على كل من تعامل معهم من الحاصلين على لقاح سينوفارم منذ أشهر في الإمارات، أظهرت نسباً عالية من الأجسام المضادة الكافية للوقاية من الإصابة بهذا المرض، كما أن نتائج لقاح فايزر مبشرة للغاية.

شريف فايد.



وبدأت الإمارات تطعيم المواطنين والمقيمين بلقاحي «سينوفارم» أو ما يعرف باللقاح الصيني، ولقاح «فايزر - بايو إن تك» الذي استوردت دبي منه كمية من الجرعات لتطعيم الفئات أصحاب الأولوية.

يشار إلى أن جميع اللقاحات التي بدأت بعض الدول استخدامها حاصلة على تصريح «الاستخدام الطارئ» من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مثل لقاح فايزر، أو من وزارات الصحة في البلدان مثل لقاح سينوفارم، وهو ما يعطي اللقاحات ثقة أكبر، حيث إن هذا التصريح لا يمكن الحصول عليه إلا بعد تقديم نتائج إيجابية واضحة للقاحات.

تقنية التصنيع

ووفقاً لشركة «سينوفارم سي إن بي جي» الصينية فإن لقاحها هو من اللقاحات التي تعتمد على الطريقة التقليدية في استخدام الفيروس غير النشط (المُعطل)، حيث تستخدم اللقاحات المعطلة شكلاً مقتولاً من أشكال الجرثومة المسببة للمرض، ويحفز هذا النوع من اللقاحات الجسم على تكوين استجابة مناعية دون الإصابة بالعدوى، ويتطلب هذا النوع من اللقاحات جرعات متعددة متبوعة بجرعات معززة لتوفير مناعة طويلة الأمد.

أما لقاح فايزر – بايو إن تك، فهو من اللقاحات المهندسة وراثياً، حيث يستخدم هذا النوع من اللقاحات نمطاً معدلاً وراثياً من حمض الريبونيوكليك أو حمض الديوكسي ريبونيوكليك الذي يحتوي على تعليمات عمل نسخ من البروتين (S) تحفز هذه النسخ حدوث استجابة مناعية للفيروس في الجسم، ولا يضطر العلماء إلى التعامل مع الفيروسات المعدية نفسها، وتم تطوير هذا اللقاح باستخدام تقنية messenger RNA الجديدة باستخدام جزء مُصنع من الشيفرة الوراثية لفيروس كورونا.

No Image Info



الفاعلية

تم إجراء تجارب سريرية على أكثر من 30 ألفاً من المواطنين والمقيمين في الإمارات وحدها على لقاح سينوفارم الصيني، وأثبتت التجارب فاعلية اللقاح بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس «كوفيد-19»، كما سجل الإقلاب المصلي معدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض.

أما لقاح «فايزر» فأثبتت التجارب التي أجريت على أكثر من 40 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، أن اللقاح يقي بنسبة 95% من الإصابة بكورونا.

الجرعات

ويتم إعطاء تطعيم سينوفارم على جرعتين، بفاصل زمني 21 يوماً بينهما، وكذلك الحال بالنسبة للقاح فايزر بايو إن تك، ويتم أخذ اللقاحين في الكتف.

درجة الحرارة

ويتم حفظ لقاح سينوفارم في درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية، بينما يتطلب لقاح فايزر بايو إن تك، سلسلة معقدة من التبريد للحفاظ عليه دون تلف، حيث يتم حفظ هذا اللقاح في درجة حرارة تتخطى 70 تحت الصفر.

الأعراض الجانبية

لم تذكر شركة سينوفارم وجود أية أعراض جانبية للقاحها، بينما أكدت فايزر أن لقاحها قد يسبب بعض الأعراض الجانبية المؤقتة أو واحداً منها لدى بعض آخذيه مثل: ألم موقع الحقن، تعب، صداع، ألم عضلي، قشعریرة، ألم المفاصل، حمى، تورم موقع الحقن، احمرار موقع الحقن، غثیان، الشعور بتوعك، تورم الغدد اللیمفاویة.

أولوية الحصول

يتاح لقاح سينوفارم لجميع الفئات مجاناً، بينما يتاح لقاح فايزر للفئات ذات الأولوية في معظم الدول التي حصلت عليه، وهم: أصحاب الهمم، كبار السن، أفراد خط الدفاع الأول مثل الأطقم الطبية والتمريضية وأفراد الأمن، أصحاب الأمراض المزمنة، أصحاب المهن الحيوية والحساسة.

موانع الاستخدام

قررت الجهات الصحية في كل دول العالم منع إعطاء اللقاح في المرحلة الحالية لمن هم دون الـ18 عاماً، وبعض الحوامل والمرضعات، ومرضى الحساسية، وقالت شركة فايزر إن من لديه ردة فعل تحسسية بعد الحصول على جرعة سابقة من هذا اللقاح لا يمكن إعطاؤه الجرعة الثانية، ومن أصيبوا بكوفيد-19 خلال فترة الأشهر الثلاثة الماضية لا يمكنهم أخذ اللقاح، أو من أخذوا لقاحاً آخر خلال أخر 3 أشهر.

الاختيار

تعطي كل دول العالم التي يتوافر لديها اللقاح بشكل اختياري لمن يرغب وأصحاب الأولوية وليس إجبارياً، ومن لا يحصلون على اللقاح لا يمكن مخالفتهم ولا توقيع عقوبات عليهم.

أماكن اللقاح

أتاحت الجهات الصحية لقاح سينوفارم في كل إمارات الدولة، ففي إمارة أبوظبي، تنتشر 44 مركزاً لمنح اللقاح بالمجان، وتتوزع 24 منها على العيادات والمراكز التابعة لشركة صحة في أبوظبي (من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساء) في مركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز البطين الصحي، ومركز المقطع الصحي، ومركز مدينة محمد بن زايد الصحي، ومركز بني ياس الصحي، ومركز مدينة خليفة الصحي، ومركز الفلاح الصحي، ومركز الباهية الصحي، ومركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز الهيلي الصحي، ومركز اليحر الصحي، ومركز المويجعي الصحي، ومركز مزيد الصحي، ومركز نعمة الصحي، ومركز القوع الصحي، ومركز الهير الصحي، ومركز سويحان الصحي، وعيادة الظفرة في مدينة زايد، ومستشفى مدينة زايد، ومستشفى غياثي، ومستشفى المرفأ، ومستشفى دلما، ومستشفى السلع، ومستشفى ليوا.

ويضاف إلى تلك المراكز 20 مركزاً في القطاع الخاص، وهي مستشفى ميدكلينك - شارع خليفة، ومجالس الأحياء من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساء في مجلس البطين، المشرف، المنهل، ربدان، الوثبة، محمد خلف، جنوب الوثبة، أول رائد فضاء، فلج هزاع – العين، الخبيصي – العين، المرخانية – العين، الروضة – العين، زاخر – العين، الصاروج - العين، مدينة زايد – الظفرة، دلما - الظفرة، السلع – الظفرة، محمد الفلاحي الياسي – الظفرة، مبارك بن قران – غياثي.

وفي إمارة دبي يتوافر اللقاح في المستشفى الميداني في دبي باركس، أما في إمارة الشارقة فيستقبل مركز واسط الصحي الجمهور من الساعة 4 مساء حتى الساعة 9 مساء، إضافة إلى مركز الذيد الصحي، مركز اللؤلؤية الصحي، مركز تعزيز صحة الأسرة، ضاحية مغيدر، مركز المدام الصحي، ومركز كلباء الصحي.

وفي إمارة عجمان يستقبل مركز الحميدية الصحي الجمهور من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 12:30 ظهراً - ومن الساعة 5 مساء حتى 8:30 مساء ويوم الجمعة من الساعة 5 مساء حتى 8:30 مساء، إضافة إلى مركز مشيرف الصحي.

وفي إمارة أم القيوين يستقبل مركز البيت متوحد الجمهور يوم الخميس من الساعة 10 صباحاً حتى 4 عصراً، ويوم الجمعة من الساعة 4 عصراً حتى الساعة 9 مساء، ويوم السبت من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً، إضافة إلى مركز سلمة الصحي ومركز فلج المعلا الصحي.

وفي إمارة رأس الخيمة يستقبل مركز المعيريض الطبي الجمهور من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 1 ظهراً، إضافة إلى مركز الجزيرة الصحي ومركز المنيعي الصحي.

وفي إمارة الفجيرة يستقبل مركز مريشد الصحي الجمهور من الساعة 9 صباحاً حتى 1 ظهراً، ويوم الجمعة من الساعة 4 عصراً حتى الساعة 9 مساء، إضافة إلى مركز الخليبية الصحي ومركز ضدنا الصحي.

أما لقاح فايزر، فيتاح في إمارة دبي فقط، في 6 مراكز هي: مركز زعبيل الصحي، ومركز المزهر الصحي، ومركز ند الحمر، ومركز البرشاء الصحي، ومركز أبتاون للفحوصات الصحية المهنية، ومستشفى حتا.

#بلا_حدود