الاحد - 11 أبريل 2021
الاحد - 11 أبريل 2021
عبدالمحسن يونس.

عبدالمحسن يونس.

طرق دبي تفتتح 4 محطات من أصل 7 في مسار 2020

افتتحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أمس الأول (1 يناير 2021)، أول 4 محطات من مشروع مسار 2020، على أن يتم افتتاح المحطات الثلاث المتبقية قبل موعد معرض إكسبو بوقت كافٍ.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة عبدالمحسن يونس، خلال جولة إعلامية، الأربعاء الماضي، إن المحطات الأربع هي: محطة جبل علي، الحدائق، ديسكفري غاردنز، والفرجان، على أن يُستكمل افتتاح المحطات الثلاث المتبقية من مسار 2020 (عقارات جميرا للغولف ومجمع دبي للاستثمار ومحطة إكسبو) قبل موعد انطلاق معرض إكسبو، بحسب الحاجة وحجم الطلب.

وذكر يونس أن طول مسار 2020 يبلغ 15 كم، منها 11.8 كم فوق مستوى سطح الأرض، و3.2 كم تحت مستوى سطح الأرض، مبيناً أن المحطات السبع تتضمن محطة تبادلية مع الخط الأحمر (محطة جبل علي)، ومحطة أيقونية في موقع إكسبو 2020، و3 محطات علوية ومحطتين نفقيتين.

No Image Info



وأكد أن مسار 2020 يوفر تنقلاً آمناً وسهلاً لزوار معرض إكسبو ومناطق عدة في دبي على حد سواء، ويمثل شرياناً حيوياً واستراتيجياً يصل مختلف مناطق دبي بمطار آل مكتوم الدولي في المستقبل.

أول محطات في العالم تنال شهادة LEED

وأشار يونس إلى أن المحطات الجديدة مصممة ومنفّذة لتكون رائدة في مجال الطاقة والتصميم البيئي للأبنية الخضراء، باتباع استراتيجيات خاصة تؤهلها للحصول على شهادة LEED للفئة الذهبية، علماً بأن جميع المحطات التي افتُتحت حاصلة على الشهادة الذهبية، بالتالي فهي أول محطات مترو بالعالم تحصل على هذه الشهادة، وذلك عن طريق توفير متطلبات خاصة في مجال تخفيض استهلاك الطاقة والمياه واختيار الموقع المناسب للمحطات وتوفير عناصر تكامل المواصلات، إضافة إلى استخدام مواد بناء مناسبة وقابلة لإعادة التدوير وتقليل المخلفات الناتجة عن أعمال التنفيذ.

ولفت إلى أن المشروع يخدم مناطق ذات كثافة سكانية عالية، يقدّر تعدادها بأكثر من 270 ألف نسمة، وتضم مناطق الحدائق، وديسكفري غاردنز، والفرجان، وعقارات جميرا للغولف، ومجمع دبي للاستثمار، إلى جانب موقع معرض إكسبو.

No Image Info



تكامل المواصلات

وقال يونس «في إطار التكامل بين خدمة المترو وسائل التنقل الأخرى خُصصت 19 حافلة تعمل على 4 خطوط لتسهيل وصول الركاب من وإلى المحطات».

وبحسب المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات، تستغرق الرحلة من محطة جبل علي وحتى محطة الفرجان 6 دقائق.

وذكر أن محطة جبل علي تضم 4 مواقف حافلات و17 موقف تاكسي و7 مواقف لأصحاب الهمم، بينما تتضمن كل واحدة من المحطات المتبقية 4 مواقف للحافلات و20 موقفاً للتاكسي وموقفين لأصحاب الهمم.

المحال التجارية

وقال يونس إن محطات المشروع تفتح آفاقاً جديدة للاستثمار عبر مساحات مخصصة للمحال التجارية في كل محطة من محطات المشروع، وتشكل هذه المحال الموقع المثالي للفرص الاستثمارية والأعمال، نظراً لعدد ركاب المترو الحالي الذي يتجاوز 10 آلاف شخص خلال ساعات الذروة، كما يتوقع أن يبلغ متوسط عدد الزوار السنوي لكل محطة 4.5 مليون شخص.

وأضاف أن المشروع يضم نحو 1800 متر مربع من المساحات التجارية القابلة للتأجير لتقدم الخدمات للركاب داخل المحطات، بواقع 8 محال في محطة جبل علي و5 محال في محطة الحدائق و4 محال في محطة ديسكفري غاردنز ومثلها في الفرجان، و14 محلاً في محطة عقارات جميرا للغولف، و8 محال في محطة مجمع دبي للاستثمار، و9 محال في محطة إكسبو، فيما يضم المسار بأكمله 26 ماكينة صرافة.

No Image Info



جيل جديد من البوابات

وأبان يونس أن الجيل الجديد من البوابات الذكية الخاصة بالتعرفة تم تطويرها بناء على الدروس المستفادة من المحطات السابقة، وتتميز بأن مساحتها أصغر وبالتالي بالإمكان أن نضع بوابات أكثر في المساحة المحددة نفسها، كما استُخدمت تقنية جديدة وهي الكاميرات ثلاثية الأبعاد والتي تتميز بخاصية كشف حركة الركاب مسبقاً، فتجهز بنفسها بأن تفتح وتغلق الأبواب بشكل أسرع وأسهل، وتستطيع أن تميز الأشخاص بشكل أفضل، وخاصة عندما يصطحب العميل معه طفلاً، مثلاً، فتفتح تلقائياً لمدة أطول.

وأضاف «جميع محطات مسار 2020 تضم الجيل الجديد من البوابات الذكية ويجري العمل حالياً على تعميم هذه التقنية على جميع محطات مترو دبي».

No Image Info



جماليات مسار 2020

قال يونس إن التصاميم الخارجية لمحطات المشروع حملت نمطاً معمارياً متميزاً مطوراً عن تصاميم المحطات التي تم تنفيذها على طول خط المترو الأحمر والأخضر، إذ اشتمل تصميم محطات المترو على 4 أنماط مختلفة، وهي المحطة الأيقونة داخل موقع معرض إكسبو التي صُممت على شكل أجنحة الطائرة لتعكس انطلاق مدينة دبي المستقبل نحو الابتكار، والمحطة التبادلية للربط بين مسار 2020 والخط الأحمر لمترو دبي عند محطة جبل علي والمحطات العلوية، وهو تصميم مشابه لتصميم محطات المترو الحالية، وذلك حفاظاً على هوية وشكل المحطات بشارع الشيخ زايد.

وتابع: هناك أيضاً نمط تصميم المحطات النفقية، التي روعي فيها توفير طاقة استيعابية أكبر من المحطات الموجودة حالياً في الخط الأحمر، وإضافة لمسات تصميمية تحاكي البساطة والحداثة ومتطلبات الاستدامة، ويمثل نمط تصميم محطة جبل علي الماء، ومحطة الحدائق الهواء، ومحطة ديسكفري غاردنز الأرض، ومحطة الفرجان الماء، ومحطة عقارات جميرا للغولف النار، ومحطة مجمع دبي للاستثمار الهواء، ومحطة إكسبو دبي للمستقبل.

50 قطاراً جديداً

وقال يونس نظراً لأن عدد الركاب المتوقع للمشروع في اليوم الواحد نحو 125 ألف راكب، وسيرتفع إلى 275 ألف راكب بحلول عام 2030، فقد تم إضافة 50 قطاراً جديداً إلى أسطول القطارات، ومن المتوقع أن يخفف المسار الازدحام بنسبة تراوح من 15 إلى 25%، علماً بأن العميل يستغرق 15 فقط من محطة جبل علي بداية المسار إلى محطة إكسبو.

وأضاف «وقد أُجريت العديد من التحسينات على التصميم الداخلي للقطارات الجديدة لتوفير راحة أكثر للركاب وزيادة الطاقة الاستيعابية للعربات، حيث خُصصت العربة الأخيرة للنساء والأطفال، وبقي جزء من العربة الأولى للدرجة الذهبية، فيما خُصصت باقي العربات للدرجة الفضية، مع إعادة توزيع المقاعد بطريقة عرضية في الدرجة الذهبية، وطولية في الدرجة الفضية وعربة النساء والأطفال، ويسهم هذا التوزيع في زيادة الطاقة الاستيعابية للقطارات بنسبة 8%، بحيث تزيد سعة القطار من 643 راكباً إلى 696 راكباً».

مواعيد الخدمة

تبدأ الرحلات من محطة جبل علي إلى محطة الفرجان وبالعكس من الساعة 5 صباحاً حتى الساعة 12 صباحاً في أيام الأسبوع، أما يوم الخميس فتبدأ الرحلة الأولى من الساعة 5 صباحاً حتى الساعة 1 صباحاً، وأما يوم الجمعة فتبدأ الخدمة من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 1 صباحاً.

#بلا_حدود