الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
No Image Info

«التربية»: فحص «كوفيد-19» ضروري لطلبة أبوظبي لأداء الامتحانات التعويضية

أكدت وزارة التربية والتعليم، ضرورة إجراء فحص «كوفيد-19» والالتزام بالإجراءات الاحترازية للطلاب في إمارة أبوظبي، خلال أداء الامتحانات التعويضية المقررة حضورياً في المدرسة لطلاب الصف الثاني عشر في الفترة من 10 حتى 14 يناير الجاري، أما بقية إمارات الدولة، فيشترط الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعتمدة، دون الحاجة لتقديم فحص من قبل الطلاب.

وطالبت الوزارة من المدارس الخاصة، حصر طلبة الصف الثاني عشر الراغبين في التقدم للامتحان لتحسين درجاتهم وموافاة مدارس التعليم العام ببياناتهم، في اللجان الامتحانية نفسها التي تم تطبيق امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول فيها.

وأفادت بأنه سيتم توزيع الطلبة على القاعات الدراسية «الصفوف» بحيث لا تزيد القاعة على 50% من طاقتها الاستيعابية، مؤكدة ضرورة التنبيه على الطلاب بضرورة إحضار أجهزة الحاسوب الخاصة بهم إلى المدرسة «مع الشاحن»، أثناء أداء الامتحانات، والالتزام كذلك بالزي المدرسي عند حضورهم إلى المدرسة.


وطالبت إدارات المدارس التي يُعقد فيها الامتحانات التعويضية بالتأكد من شخصية الطالب عند حضور المدرسة، من خلال هويته، مع ضرورة وضع ملاحظ على كل قاعة امتحانيه، إرشاداً للطلاب.

وحثت الوزارة إدارات المدارس على الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي وضعتها كدليل إرشادي للطلاب وأولياء الأمور والإداريين، مثل التزام الطالب بلبس الكمامة خلال فترة الامتحان، الالتزام بالمكان المخصص المحدد لك من قبل المدرسة في قاعة الامتحان، استخدام الأدوات الخاصة، الورقة، القلم، المساحة، المسطرة، الآلة الحاسبة، حسب متطلبات المادة، وعدم استعارة الأدوات من الزملاء في الفصل.

ودعت الطلاب إلى الالتزام بقواعد الامتحان ورفع اليد بهدوء في حال تعرض الطالب لأي مشكلة أو وجود استفسار، مؤكدة أهمية الاستثمار الأمثل للوقت المخصص للامتحان، والالتزام بالجلوس في مكان المخصص حتى يحين دوره في الخروج من الغرفة الصفية، والالتزام بحمل جميع أدواتك الشخصية والمحافظة على نظافة المكان عند المغادرة، وعدم إحضار الكتب الدراسية أو الحقيبة ذات الحجم الكبير، وفي حالة الشعور بالإعياء أو ارتفاع درجة الحرارة، ضرورة إبلاغ ولي الأمر والمدرسة قبل الحضور صباحاً.

واعتبرت الوزارة الامتحانات التعويضية، للصفوف من الرابع حتى الثاني عشر، فرصة مهمة للطلاب لتحسين درجاتهم في جميع مواد المجموعة "A"، التي تشمل اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم العامة والفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم الصحية.

وأكدت أنها إلزامية لجميع الطلبة الذين لم يتمكنوا من أداء الاختبار في نهاية الفصل الدراسي الأول، والمتغيبين بعذر مقبول عن امتحان الفصل الدراسي الأول ولطلبة الصف الـ11 للمسارين العام والتطبيقي لامتحان الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية، واختيارية للطلبة الراغبين في تحسين درجاتهم في مواد المجموعة "A"، حيث سيتم احتساب الدرجة الأعلى للطالب.

لجان خاصة بأصحاب الهمم

إلى ذلك قررت وزارة التربية والتعليم، فيما يتعلق بالطلبة من أصحاب الهمم في المرحلة الثانوية في الصف الثاني عشر والذين سيؤدون امتحاناتهم في المدارس، تشكيل لجان خاصة بهم في المدرسة تناسب حالة كل طالب وتقدم الخدمات المطلوبة له بناء على الاحتياجات الخاصة به.

جدول الامتحانات

وتبدأ الامتحانات التعويضية في يوم 10 يناير الجاري بمادتَي الرياضيات والدراسات الاجتماعية وعلى فترتين من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً، وفي اليوم الثاني مادة اللغة العربية من الساعة الـ11 صباحاً حتى الـ12 ظهراً، والعلوم الصحية للفترة الثانية من الساعة الواحدة حتى الثانية ظهراً، وفي اليوم الثالث اختبار الفيزياء من الساعة الـ11 ظهراً إلى الـ12 ظهراً، الفترة الثانية للتربية الإسلامية من الساعة الواحدة للثانية ظهراً.

وفي اليوم الرابع للامتحانات حدد الجدول اختبار اللغة الإنجليزية، لمدة ساعة ونصف الساعة من الـ11 حتى الـ12 والنصف ظهراً، وفي اليوم الأخير الكيمياء / الأحياء من الـ11 للـ12ظهراً.

#بلا_حدود