الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021
No Image Info

دائرة الصحة لـ«الرؤية»: 35 ألف مولود في إمارة أبوظبي 2020

وصل عدد المواليد في إمارة أبوظبي خلال عام 2020 إلى 35 ألفاً و363 مولوداً مقارنة بـ37 ألفاً و178 مولوداً عام 2019، وفقاً لدائرة الصحة في الإمارة.

وقالت الهيئة رداً على أسئلة «الرؤية» إن عدد المواليد المواطنين في إمارة أبوظبي عام 2020 بلغ 15 ألفاً و222 مولوداً مقارنة بـ16 ألفاً و661 في العام الذي سبقه، كما بلغ عدد المواليد من المقيمين عام 2020 نحو 20 ألفاً و141 مولوداً مقابل 20 ألفاً و517 مولوداً عام 2019.

وأوضحت الدائرة أنها استطاعت خلال الأعوام الماضية بناء قاعدة خدمات صحية قوية، تمكن المنشآت والمرافق الصحية من تقديم الخدمات لجميع أفراد المجتمع، وفقاً لأعلى المعايير الوطنية، مشيرةً إلى أن النمو السكاني المتسارع والتنمية الشاملة للإمارة في كافة القطاعات تتطلب وجود خدمات صحية عالية الجودة، وذلك يأتي على رأس أولويات خطتها الاستراتيجية ورؤيتها «أبوظبي مجتمع معافى».


ووضعت دائرة الصحة - أبوظبي سلسلة من المبادئ التوجيهية الصحية بنيت على أفضل الممارسات وبالتشاور مع الخبراء المختصين في دائرة الرعاية الصحية في أبوظبي، بغرض مساعدة المتخصصين في الرعاية الصحية في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تقديم خدمات الرعاية الصحية.

ولفتت الدائرة إلى أن نظام استخراج شهادات الميلاد، يُمكن كافة المواطنين والمقيمين من الحصول على شهادات الميلاد من المنشأة الصحية دون الرجوع لمراكز خدمة المتعاملين في الدائرة، ما ساهم في توفير الوقت والجهد للأطراف المعنية كافة.

وحول كيفية اعتماد أسماء الوالدين في شهادة الميلاد، أوضحت الدائرة أنه بالنسبة للمواليد المواطنين، فيتم اعتماد الاسم من خلاصة القيد، أما للمقيمين فيتم اعتماده من جواز السفر، مشيرة إلى أن الأشخاص المخولين بطلب إصدار شهادة الميلاد واستلامها هم من الدرجة الأولى إلى الرابعة قرابةً لصاحب الشهادة، أو توكيل رسمي خاص لإصدار شهادة الميلاد من السفارة المعنية أو دائرة القضاء (كاتب العدل).

وأوضحت الدائرة أنه لا يمكن اعتماد الاختصارات في أسماء المواطنين، حيث إنه يعتمد الاسم من خلاصة القيد.

وحول السماح بإصدار شهادة ميلاد لأشخاص تم انتقالهم نهائياً لبلادهم الأصلية وأرسلوا من ينوب عنهم لإصدار شهادة ميلاد، بيّنت الدائرة أنه يُسمح لهم بإصدار شهادة الميلاد بعد استيفاء الشروط وهي توكيل من صاحب العلاقة (الأب، الأم، الشخص نفسه) ويوكل به الشخص المعني مع وجود الأختام الرسمية وصور عن جوازات السفر مختومة طبق الأصل من السفارة المعنية ووزارة الخارجية.
#بلا_حدود