الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فحص قاعدة صاروخ الإطلاق للقمر الصناعي mbz-sat

فحص قاعدة صاروخ الإطلاق للقمر الصناعي mbz-sat

فحص فريق مركز محمد بن راشد للفضاء القاعدة التي ستربط القمر الاصطناعي «MBZ-SAT» بصاروخ الإطلاق، وذلك باستخدام ذراع «فارو» للمسح، بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة.

وأكد رئيس وحدة تصنيع الأنظمة الميكانيكية في المركز محمد السهول أن المهندسين قاموا اليوم بفحص القطع الميكانيكية للقمر الصناعي mbz sat باستخدام جهاز الفار أرم للتأكد من أن القطع المصنعة مطابقة للمعايير والمواصفات لدينا، حيث إن الخطوة تساعد الفريق على التأكد من مرحلة تجميع وتركيب الهيكل الميكانيكي للقمر الصناعي.

ويعد قمر mbz sat ثاني قمر صناعي إماراتي يتم تطويره وبناؤه بالكامل على أيدي فريق من المهندسين الإماراتيين، بعد قمر «خليفة سات، حيث يعد القمر المدني الأكثر تطوراً في المنطقة في مجال التصوير الفضائي عالي الدقة والوضوح».

وينطلق القمر الصناعي mbz-sat في عام 2023. بعد أن يتم تزويده بنظام لترتيب الصور على مدار الساعة، يضمن له توفير صور تُحاكي بجودتها أعلى معايير الدقة لصور الأقمار الصناعية المُخصصة للاستخدامات التجارية في العالم.

وسيُعزز هذا المشروع الشراكات الإماراتية في مجالات الفضاء بين القطاعين الحكومي والخاص.

الجدير بالذكر أن القمر الجديد هو رابع قمر صناعي لرصد الأرض يطوّره ويُطلقه مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث يعزز جهود المركز في توسيع محفظة عروضه من تقنيات ومُنتجات التصوير المخصصة للجهات الحكومية والمؤسسات التجارية حول العالم، وسُيسهم «MBZ-Sat» في تلبية الطلب التجاري المتزايد على الأقمار الصناعية التي توفر صوراً ذات دقة عالية تتيح مشاهدة التفاصيل ضمن مساحة أقل من متر مربع واحد، وهي إحدى أكثر الميزات تطوراً في الفضاء.

وبفضل التخطيط الاستراتيجي لمركز محمد بن راشد للفضاء، والنهج الذي اتبعه المركز خلال السنوات الماضية لتأهيل وتدريب كوادر إماراتية من مهندسين وخبراء وفنيين، سيعمل فريق إماراتي 100% على تطوير القمر الجديد داخل مختبرات المركز، وسيتعاون المركز مع الشركات الوطنية ذات الصلة بقطاع الفضاء، لتصنيع وتوريد المكونات اللازمة لعملية تطوير «MBZ-Sat»، ما يخلق تعاوناً استراتيجياً من شأنه تعزيز استدامة قطاع الفضاء الوطني في الإمارات.