الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

جامعة عجمان تحصل على منحة مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي في البحوث الصحية

جامعة عجمان تحصل على منحة مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي في البحوث الصحية
أصبحت جامعة عجمان أول مؤسسة في الإمارات تحصل على منحة مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي في مجال البحوث الصحية، حيث حصلت على أكثر من مليون درهم، واختيرت لتضاف إلى قائمة 150 مؤسسة على مستوى العالم تم منحها جوائز لمشاريع متعلقة بمكافحة الوباء العالمي.

وتأتي مبادرة مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي من أجل الصحة استجابة للتحديات التي فرضتها الجائحة، ويتم التركيز على البحوث التي من شأنها تمكين من يتولون مسؤولية الأبحاث في الخطوط الأمامية، حيث ركزت الشركة جهودها على عدة مجالات، من أهمها وأكثرها تأثيراً البيانات والتحليل ومهارات علماء البيانات، كما خصصت أكثر من 73 مليون درهم في جميع أنحاء العالم لتحقيق هذا الهدف.

وقال مدير جامعة عجمان الدكتور كريم الصغير، إن هذه المنحة تتوافق مع قيم مؤسستنا الرائدة وإن التقدم السريع الذي تم إحرازه من خلال مبادرة مايكروسوفت، سيمكن باحثينا من تحديد الحلول المستدامة للتصدي للوباء، وتقديم المعلومات المناسبة في الوقت المناسب لواضعي السياسات، بنحو يضمن لهم اتخاذ قرارات قائمة على البيانات، وذلك كله من أجل الوصول إلى حماية أفضل للمجتمعات والمدن والأقطار.


وسيتم تنفيذ عملية التمويل عبر 4 مشاريع ذات جداول زمنية مختلفة تراوح بين 8 و24 شهراً، حيث سيعمل أحد المشاريع على تحليل التطبيق الفعال للمعايير الصحية في الفصول الدراسية خلال الجائحة، للحفاظ على سلامة الطلاب ومنع انتشار العدوى. بينما سيقوم مشروع آخر بتقديم أنماط تحليلية لتطور السلالات المختلفة من الفيروس، عبر استخدام النماذج القائمة على البيانات، وذلك من أجل تحديد العوامل المختلفة التي تؤثر على الحد من انتشار الوباء.


ويصل عدد مِنح مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي في مجال البحوث الصحية إلى 72 منحة لـ68 منظمة في 20 دولة، تم منح 27 منها في عام 2020.