الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
أرشيفية.

أرشيفية.

شرطة أبوظبي: 8 إجراءات ذكية للحد من «حوادث الضباب»



حددت شرطة أبوظبي 8 إجراءات تضمن سلامة مستخدمي الطريق أثناء تشكل الضباب وبأربع لغات هي: العربية والإنجليزية والأوردو، والملاليم.

وتتمثل الإجراءات في: التقليل من سرعة المركبة، والقيادة بحذر، والتقيد بالسرعات المحددة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية، وزيادة مسافة الأمان، واستخدام الأضواء المنخفضة للمركبة، والاسترشاد بالعلامات الأرضية للطريق، والالتزام بخط السير، مع عدم التجاوز وعدم استخدام الإشارات التحذيرية الرباعية إلا في الحالات الطارئة.


وشددت على ضرورة إيقاف المركبة بأقرب موقف آمن في حال انعدام الرؤية، والابتعاد بمسافة كافية عن نهر الطريق، ثم تشغيل الأضواء التحذيرية.

منظومة السرعات

وتعتمد شرطة أبوظبي على منظومة تخفيض السرعات أثناء الظروف الجوية المتقلبة، والتي تشمل الضباب والرياح والغبار والأمطار في الإمارة، موضحة أن آلية عملها ترتكز على خفض السرعات المقررة حالياً على الطرق إلى 80 كم في ‏‏الساعة حال انخفاض الرؤية عن 200 متر تقريباً.

كما يتم نشر رسائل إرشادية متغيرة للسائقين عبر الأبراج الذكية، تشمل نصائح مرورية بإجراءات القيادة الآمنة وحالة الطريق بالاستفادة من المنظومة الوطنية للإنذار المبكر، التي تعمل على إرسال رسائل تنبه السائقين على الطرقات السريعة والقاطنين في المناطق المجاورة، بضرورة توخي الحيطة والحذر في حالات تشكُّل الضباب وتقلبات الطقس عموماً، أو عند وجود حوادث معرقلة لحركة السير، وغيرها من الإرشادات التي تعمل على رفع مستوى السلامة.

دوريات ميدانية

توظف شرطة أبوظبي أفضل الممارسات العالمية لحماية الأرواح والممتلكات أثناء الظروف الجوية المتقلبة، إلى جانب فرض قوانين وإجراءات خاصة لضبط المتهورين والمخالفين على الطريق.

وفور تشكل الضباب أو في حالات تقلب الطقس، تنتشر الدوريات الميدانية لشرطة أبوظبي على الطرق الخارجية السريعة لضمان الاستجابة السريعة وانسيابية الحركة، يرافقها مجموعة من التدابير المتمثلة في: إيقاف حركة الشاحنات الثقيلة، وتفعيل منظومة تخفيض السرعات، وبث الرسائل الإرشادية عبر الأبراج الذكية والرسائل النصية على الهواتف المتحركة، علاوة على تنبيه مستخدمي منصات وسائل التواصل الاجتماعي بأربع لغات مختلفة.

تغريم المخالف

وتتم مخالفة المركبات الثقيلة والشاحنات والحافلات والباصات المتحركة على الطرقات أثناء تشكل الضباب بغرامة مالية قدرها 500 درهم و4 نقاط مرورية، وذلك بعد قرار إيقاف حركتها على الطرق الداخلية والخارجية أثناء تشكل الضباب إلى حين وضوح الرؤية.

ويتم ذلك حسب القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري وفق المادة رقم 104 «السير في أوقات الضباب بالمخالفة لتعليمات الجهة المعنية».

مصابيح الضباب

ونبهت الشرطة قادة المركبات بعدم استخدام مصابيح الضباب الأمامية أو الخلفية بالسيارة في ساعات النهار أو الليل في حالة عدم وجود ضباب، حتى لا تشوش على السائقين الآخرين، وقصر استخدامها فقط في أوقات تشكل الضباب لما لها من أهمية في رؤية الطريق والحد من الحوادث وتعزيز السلامة العامة.

وشددت على ضرورة صيانة مصابيح المركبات بشكل دوري، والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد، إلى جانب الحفاظ على نظافة الزجاج الأمامي والأنوار الأماميّة للحدّ من توهّج الأنوار وزيادة وضوح الرؤية.

حوادث سابقة

يذكر أن أمس الثلاثاء، توفي شخص من الجنسية الآسيوية وأصيب 8 أشخاص بإصابات صنفت بالمتوسطة والخفيفة، في حادث مروري بين 19 مركبة ثقيلة وخفيفة بمنطقة المقاطرة باتجاه المفرق بأبوظبي، بسبب عدم مراعاة ظروف الطريق وعدم ترك مسافة أمان كافية بسبب تدني الرؤية الأفقية نتيجة للضباب.

ودعت شرطة أبوظبي إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وعدم الانشغال بغير الطريق، خصوصاً خلال ساعات تشكل الضباب لتجنب وقوع الحوادث، والحفاظ على سلامة الجميع، مؤكدة أهمية الالتزام بالقيادة الآمنة والسرعات المقررة على الطرق في هذه الظروف.

#بلا_حدود